قدمت منصة يوتيوب سابقاً العديد من المبادرات التي تتعلق بالمحتوى التعليمي، بما في ذلك إنشاء صندوق تمويل بقيمة 20 مليون دولار لصانعي المحتوى الذين يقدمون مقاطع فيديو تعليمية، وقوائم تشغيل خالية من التوصيات لموضوعات علمية وفنية . منذ عدة أيام أعلنت شركة جوجل عن تقديم مجموعة من المزايا الجديدة للمبدعين وللمؤسسات التي تستخدم خدمته في التعليم.

و أوضحت شركة جوجل عبر تقرير لها عبر موقع The Verge التقني أن أولى تلك الميزات في يوتيوب هي "مشغل فيديو " قابل للتضمين لتطبيقات تعليمية تزيل الإعلانات، والروابط الخارجية والتوصيات والتي أُخضعت خوارزمياتها في يوتيوب للتدقيق لسنوات حول كيفية تقديمها لمحتوى مفرط ومعلومات لا فائدة منها ، حيث تُمكن تلك الميزة الطلاب من إبقاء المشاهدة والاستفادة من محتوى جيد بدون الالتفات إلى أي شيء آخر قد يشتتهم أو يدفعهم إلى محتوى آخر غير تعليمي .

كما ستقدم يوتيوب ميزات لأصحاب المقاطع التعليمية، لتعويضهم عن إزالة الإعلانات وذلك بإتاحة فرض رسوم على المشاهدين مقابل مشاهدة المقاطع الخاصة بهم. بالاضافة إلى تمكينهم من إنشاء دورات تدريبية مجانية ومدفوعة، مع قوائم تشغيل لمقاطع الفيديو المعدة للجماهير، وإذا اشترى أحد المشاهدين دورة تدريبية فسوف يتمكن من مشاهدة المحتوى بدون إعلانات.

كما أعلن الموقع عن ميزة جديدة تمكنهم من إنشاء اختبار قصير يمكن للمبدعين إعدادها في علامة تبويب المجتمع على قناتهم، والتي لها علاقة بالمحتوى التعليمي الذي يقدمونه.

ومتوقع أن تبدأ يوتيوب في تطبيق هذه الميزات اعتباراً من العام المقبل 2023.

بهذه الميزات سوف تتفوق يوتيوب على بقية الشركات المنافسة، وسيزيد عدد المستخدمين وأيضاً عدد الساعات التي يقضونها بغرض التعليم حتى ولو أن محتواهم خالي من الإعلانات، سيؤدي إلى زيادة تفاعلهم مع المحتوى بشكل عام ، وبالتالي زيادة الأرباح .

ما رأيك بهذه الميزات ؟ وهل ستقضي هذه الميزات على المنصات التعليمية الإلكترونية؟