مرحبًا مجتمع حسوب. هذه الفترة أفكر في تحويل خبراتي التقنية في برمجة الحاسوب إلى مشروع صغير ولا أعني مشروعًا بغرض الربح بل بغرض التعلم والتجربة وتحسين السيرة الذاتية حيث أنه يجب أن يكون لكل متعلم مشاريع سابقة قام بالعمل عليها.

 وبما أنه يوجد هنا تجمع كبير من المستقلين والتقنيين فقد أحببت الحديث حول تلك الفكرة ومناقشة الممكن بالنسبة لخبرتي المتوسطة. الفكرة هي عن تطبيق أو برنامج حاسوب يساعد المستقلين على إدارة أعمالهم في مختلف المنصات حيث يمكن إضافة المشاريع وتفاصيلها عليه ثم يمدهم البرنامج بمتوسط سعر ساعة عملهم وإحصائيات عن تقدم مستواهم من ناحية عدد المشاريع ومتوسط الراتب وكذلك يكون مكانًا لجمع العمل بالكامل من مختلف المنصات

وأفكر في بعض المميزات أيضًا مثل:

  1. إمكانية سحب المعلومات في شكل ملف أكسل Excel
  2. وجود الكثير من الإحصائيات التي يمكن للمستخدم الرجوع لها ومراقبة تطوره
  3. ربما معلومات عن الضرائب في مختلف البلدان العربية 

وأشياء مشابهة قد تفيد المستقلين. وهنا سؤالي الأول لو كان هناك برنامج مشابه لك كيف ستريده؟  

 عندما نتحدث عن صناعة مشروع من الصفر فهي خطوة مشهورة ونحن نتعلم لغة أو تطبيقًا جديدًا وأفكر في هذا الموضوع أن استخدم لغة جافا لأنها مناسبة لتطبيقات الحاسوب ويمكن تحويلها للأندرويد أيضًا كما أنها يمكن أن تمد بسطور برمجية من لغة CSS لتحسين واجهة المستخدم. بالنسبة للمبرمجين ما رأيكم في قراري وهل هناك لغة أفضل يمكنني استخدامها؟ 

وفي هذا الصدد يمكن لنا كأشخاص نحاول أن نتعلم أن نقلد أحد الأفكار الموجودة أو نبحث عن مشاريع مخصصة للطلبة كالمشاريع الجامعية أو الخيار الأصعب الذي اخترته هنا وهو التفكير في فكرة لبرنامج ثم تصميمها بنفسي وقد اخترتها لحماسي للفكرة فقط لكن أي الطرق المختلفة ستفيد.المهم أنه من الضروري وجود مشروع يعبر عن خبراتنا سواء نتحدث كطلاب أو خريجين أو باحثين عن وظائف سواء كانت بدوام كامل أو مستقلة. 

لذلك فهذه بعض الخطوات التي أحاول استخدامها للخروج بهذا المشروع بطريقة سليمة: 

  1. البحث عن فكرة مناسبة لمستواي واللغات التي بحوزتي
  2. اختيار اللغة المناسبة لطبيعة ما أريده من البرنامج. 
  3. التصميم بقدر الإمكان قبل كتابة أي سطر برمجي 
  4. الرجوع للمتخصصين أو سؤال أصحاب المجال (وهذا ما أقوم به الآن) 
  5. كتابة كود نظيف وسليم حتى يمكن التعديل على البرنامج فيما بعد.

 وأنتم ما رأيكم في هذه الخطوات والخصائص الخاصة بالفكرة؟ هل لديكم أفكار إضافية يمكنها إفادتي؟ أحب لو شاركتمونا أيضًا تجاربكم في أول مشروع شخصي قمتم ببنائه.