جميعًا سمع بما حدث بالأمس من استحواذ إيلون ماسك على تويتر مقابل 44 مليار ، حتى أنّ الأصدقاء هنا @firas_ashram و @mjEnIbra2439 تطرقوا إلى الأمر بشكل تفصيلي، لكن ما أردته نقاشه من خلال المساهمة فكرة "تكتيك حبة السم" Poison Pill Tactic أو "خطة محدودة المدة لحقوق حاملي الأسهم" التي قررت أن تتبعها الشركة مؤخرًا و تستمر إلى شهر نيسان من العام المقبل.  قد تبدو خطة دفاعية تتبناها تويتر في مواجهة إيلون ماسك واستحواذه!

لِمن لا يسمع بتكتيك "حبة السم" أو Poison Pill Tactic، هي خطة دفاعية تستخدم في مواجهة أو التصدي لاستحواذ عدواني Hostile Takeover. أصل المصطلح يُعزى إلى مجال التجسس الحربي، فمثلًا الجاسوس كان يحمل معه حبة سم قاتلة يتناولها عندما يوقن بأنه سيقع في الأسر. وكأن شعار " الموت لا للوقوع في الأسر" الذي يردده البعض لدينا يرن في أذني الآن!

 بالطبع تويتر ليست الأولى التي استخدمت خطة حبة السم، فمثلا في عام 2018 قامت شركة "بابا جونز " باتباع هذا التكنيك ضد "جون شناتر" مؤسسها المعزول الذي أراد السيطرة على الشركة. أيضًا في عام 2012 تبنت "نتفليكس" هذا التكتيك ضد استحواذ "كارل ايكاهن" على نسبة معينة من أسهم الشركة ومن قبله شركة "ياهو" استخدمته ضد "مايكروسوفت". 

السؤال الذي يطرح نفسه هنا، ماذا يعني أن تستخدم شركة تويتر خطة "حبة السم" أو Poison Pill Tactic، في مواجهتها لإيلون ماسك؟ ببساطة يعني أنها ستتصدى له ولغيره من المساهمين الذين يملكون القدرة على شراء نسبة معينة تتجاوز 15% من مجموع الأسهم. وهذا يأتي من خلال بيع المزيد من الأسهم لمساهمين آخرين بسعر مخفض.

في الواقع لم أكن أتوقع أن يستحوذ ماسك على تويتر بعد عزم شركة تويتر على تنفيذ تكنيك حبة السم البتّه، لهذا الخبر كان بمثابة الصدمة الكبيرة لي. بدأ لي أن ثمة اتصالات أو بالأصح مناورات تجري خلف الكواليس بين ماسك والشركة. عمومًا التساؤل الذي يدور في ذهني ومخيلتي وارتأيت مناقشته معكم ؛ لماذا لم ينجح مفعول حبة السم الذي أتبعته الشركة؟ أو بالأصح هل تخلّت تويتر عن هذه الاستراتيجية على اثر الضغوطات التي تعرضت لها من قبل ماسك؟ أيضًا ماذا تأملون من تويتر بعد استحواذ إيلون ماسك؟