أنتجُ اسبوعيًا ما يُقارب ثلاث ساعات من فيديوات يوتيوب تتعلَّق بشرح المواد الطبيِّة لطلبة كلّيتي، وأحبُّ هذا العمل التطوّعي فهو يجعلني أقرأ موادي بشكل أفضل، ينفعُ أصدقائي، وينفع طلّاب السنين القادمة من بعدي.

جرّبتُ طرق كثيرة لتسجيل الفيديوات، من الأيباد مُباشرة، أو تسجيل ملفّات صوتية بالهاتف، ثم دمج صور الكتاب عليها، وأخيرًا تسجيل الشاشة من الحاسوب مباشرة، وكانت هذه أكثر طريقة مُوفِّرة للوقت، لما أملكه من قدرات تحكّم واسعة.

مع تسجيل الحاسوب، أحتاج للتأشير بالقلم على بعض الصفحات والصور، وهذا كان يتمُّ بصورة مزعجة من ماوس الحاسوب، مُخرجًا أصوات تُعكِّر انسيابية الشرح.

لهذا أشتريتُ مؤخرًا تابلت الرسم HUION GRAPHIC TABLET H420x الذي يأتي بقلم ولوحة للرسم، يُربط بالحاسوب فأستطيع الاستفادة من سرعة الحاسوب في التسجيل، مع سلاسة التأشير والتلوين.

سعر الجهاز 30$ وتعمّدتُ شراء أقل النسخ سعرًا (هاها أنا رخيص نعم!) لكنِّي لستُ رسامًا، بل لا حاجة لتأشيراتي أن تكون مُتقنة أصلًا، هي مجرد سكتشات بسيطة تجعل الطالب لا ينام، وتدلّه على السطر الذي أتحدَّث عنه.

وصراحة يستحق التابلت كل دولار دُفِع فيه، فهو جعل الشرح أمتَع عندي وكذلك للطلاب، وأكثر ما أحببته أنَّ علاقتي مع حاسوبي كانت علاقة جامدة، فيها برودة وجفاء.

الكتابة بخطِّ اليد تفرقُ عن التاشير بالماوس، فأنت تكتب بيدك وقد تعودَّت على هذا منذ الصغر، على عكس تجربة استخدام الماوس التي حُفرت في عقلك من وقت حديث نسبيًا.

لهذا تجربة استخدام حاسوبي أصبحت أكثر "حميمية" حتّى لو لم أكن أشرح للطلاب وأدرس لوحدي، أصبحتُ أستخدم هذا القلم أكثر من الماوس!

هذا فيديو طوله ساعة انتجته باستخدام التابلت

هل جرَّبتم استخدام تابلت الرسم يومًا مع الحاسوب؟