تعمل أنظمة الاتصالات التي نستخدمها من خلال نوع من الشرائح الإلكترونية الممغنطة تسمى SIM وهذه الشريحة وظيفتها الأساسية هي تخزين بيانات الاتصال الخاصة بك مثل رقم الهاتف وبيانات الرصيد والخدمات المسجلة على رقمنا لدى الشركة وغيرها، وهي ليست مسؤولة عن الاتصال بالشبكة كما يعتقد فأجهزة الاتصالات عبارة عن دوائر إلكترونية مدمجة داخل الهاتف، لذلك يمكننا الاتصال بالطوارئ دائما حتى في حالة عدم وجود شريحة داخل الهاتف.

ولكن كانت هذه الشريحة تواجه عدة مشاكل، أبرزها عدم إمكانية الوصول إليها لاسلكيا، فهي لا تقبل إعادة البرمجة عن بعد، أيضا تعمل على نطاق ترددي واحد بمعنى أنها تستخدم لمزود خدمة واحد فقط.

تأتي الشريحة الجديدة eSIM لتحل هذه المشاكل، فهذه البطاقة تأتي مدمجة مع الهاتف أي أنك لا تحتاج لشرائها كما أنها تمتلك إمكانية التواصل عن بعد، أي أنك لا تحتاج للذهاب لمزود الخدمة لبرمجتها، والأهم من هذا أنها يمكنها أن تضم أكثر من رقم لأكثر من مزود خدمة، أي أننا لم نعد بحاجة إلى شراء عدة بطاقات لعدة أرقام، فقط شريحة واحدة تعمل مع جميع مزودي الخدمة.

بدأت بعض الشركات بالفعل في تصنيع هواتف تضم هذه الشريحة المدمجة، على رأسها أبل في ساعاتها الذكية وجوجل أيضا في هاتفها بيكسل، وكذلك شركة Oppo أعلنت عن نيتها لتصنيع هذا النوع من الهواتف

في رأيكم، كيف ستؤثر هذه التقنية على شركات الاتصالات؟ وهل يعني هذا اختفاء شريحة الاتصالات العادية؟؟