أغلبنا يحاول قدر الإمكان المحافظة على الحاسوب الخاص به، ومن أكثر الطرق التي تحافظ على عتاد الحاسوب وتحميه هي حمايته من الاحتفاظ بالحرارة.

فكما نمرض نحن إن ارتفعت حرارتنا، فالحواسيب كذلك مثلنا.

فالحرارة قد تؤدي إلى تلف بعض أجزاء الحاسوب، وربما جميعها.

كيف إذًا يمكننا حماية أجهزتنا من الحرارة؟

لتبريد الحاسوب تم اعتماد طريقتين وهما التبريد الهوائي والتبريد المائي.. فأيهما تستخدم لتبريد حاسوبك؟

لنتعرف على كلا الأسلوبين، وبعدها قرر أيهما يناسب احتياجاتك

أولًا: التبريد المائي

سأرجع بالزمن إلى حصص الفيزياء حيث كنا ندرس خاصية مهمة تُسمى خاصية الحرارة النوعية، وهي التي تسمح للماء بامتصاص الحرارة من المكان المحيط به.

هكذا يعمل نظام التبريد المائي.. يمتص الحرارة، ولكن كيف؟

في العادة يتم الأمر عبر وضع عدة صناديق صغيرة بها ماء على كافة الرقاقات، ليتم نقل الحرارة من الرقاقات إلى الصناديق بآلية معينة، ومن بعدها تتم عدة خطوات إلى أن نصل إلى المبرد الذي يستخدم المراوح ليبدد تلك الحرارة.

أحببت مزايا هذا النظام، فالصوت الذي يصدره عند عملية التبريد صوت منخفض جدًا، وكذلك فإن له فاعلية وتأثير أكبر من التبريد الهوائي، ولكن لابد من التأكد من أن جهاز الحاسوب الخاص بك يدعم ذلك النظام في التبريد، حيث أن من عيوب شراء المبرد المائي هي تكلفته العالية.

وأكثر ما أخشاه من هذا النظام هو تسرب الماء، فأي زيادة أو نقص في سرعة الضخ قد تؤدي إلى تسرب الماء وحدوث الأعطال.

ثانيًا: التبريد الهوائي

هذا النظام اعتدت على استخدامه في جهازي القديم، فكان يسبب ضوضاء مرتفعة للغاية، وآلية عمله بسيطة جدًا

حيث يتم وضع ما يُسمى بالمعجون الحراري وفوقه المشتت الحراري، ليقوم المعجون بنقل الحرارة من المعالج، ليقوم المشتت بنقل تلك الحرارة إلى المروحة ليتم تبريد الجهاز.

ما يميز هذا النظام هو بساطته، فالقطع المستخدمة بسيطة وكذلك صيانة تلك القطع.. عكس التبريد المائي الذي يحتاج في الأغلب إلى خبير ليقوم بتركيبه وصيانته.

وكذلك فإن سعر تلك القطع منخفض مقارنة بالتبريد المائي، إلا أن فاعليته قد لا تكون بتلك القوة خاصة عند استخدام الحاسوب لأعمال صعبة كبرامج المونتاج وغيرها من الأمور التي تحتاج إلى أداء عالي من الحاسوب.

أما عن الإختيار فهو يختلف من شخص لآخر، حيث يرجع الأمر إلى احتياجاتك، والتكلفة المالية التي ستنفقها على عملية التبريد، وكذلك طريقة استخدامك للحاسوب.

بعد التفكير في تلك الأمور اخبرني أيهما ستختار.. التبريد الهوائي أم التبريد المائي؟ ولماذا وقع الاختيار عليه؟