فتاة لديها حب وهوس شديد بمطربة شهيرة، لدرجة أنها تقتل أي شخص يقلل منها أو يتحدث عنها بسوء! هذه باختصار شديد قصة مسلسل swarm الذي صدر في بدايات هذا العام.

ما شدني للعمل ليس فقط القصة أو العمل نفسه ولكن ما قرأته من معلومات حوله، فرغم أن المسلسل ليس مبني على قصة حقيقية بعينها، ولكن صانعين هذا العمل أكدوا أن استلهامهم للقصة جاء بناء على بحث وتعمق وإيجاد أحداث مشابهة في الواقع! الأمر الذي يدفع للسؤال، إذا كان للمشاهير كل هذا القدر من التأثير على نفوس وعقول الآخرين، ألا يفرض عليهم هذا نوع من أنواع المسؤولية الاجتماعية تحثهم على الانتباه لتصرفاتهم وأفعالهم التي تظهر لمحبينهم، وأن أعمالهم كذلك يجب أن تختار بعناية لمراعاة عدم استلهام البعض من أفكارها لإخراجها من الشاشة للواقع؟

أعني أنه كثيرا ما رأينا كيف أن أعمال ونجوم بعينهم أثروا على شريحة كبيرة من مجتمعاتهم ثقافيا وأخلاقيا، وتسببوا في انتشار سلوكيات معينة، ونمط شخصيات معين له هوية خاصة به، وأليس هم أيضا من اختاروا الشهرة وحب الناس، فكانت نتيجة طبيعية أن يتأثر الناس بهم، فلماذا إذا لا يتحملون ضريبة التأثير الذي اختاروه ويراعون الصورة التي يظهرون بها؟

فما رأيكم في هذا الشأن، هل هناك مسؤولية اجتماعية مفروضة على المشاهير نتيجة لتأثيرهم أم يعتبر هذا تقييد لحرياتهم، وحقهم في عيش حياتهم، وانتقاء أعمالهم كيفما يشاؤون؟