شاهدت كل أجزاء مسلسل manifest، طرحَ موضوعة غاية في الأهمية، سؤال بسيط يحمل الكثير: كيف تكون صالحاً؟ ويفترض المسلسل هُنا أنّهُ ولكي تكون إنساناً صالحاً بالعموم عليك أن تُسامِح، الكل سيغلط، هذا أمر مفروغمنه، نحن جميعنا بشر، لكن من يُسامح؟

إلى الآن الأمور طبيعية، ولكن بالسؤال التالي: من المفروض أن أسامح؟ تصبح الأمور مُعقّدة ومُختلف عليها، ففي طرح المُسلسل الذي أتفق معه جملةً وتفصيلاً طبعاً أنّ المواطن الصالح، الإنسان الصالح هو من يستطيع أن يسامح حتى القتلة! وليس أي قتلة أيضاً، بل أولئك الذين فتكوا بأُسرنا ومثّلوا بأهلنا وعذبوهم! 

شيء عظيم هذه المرحلة وصعبة جداً، هذا إن لم يكن أمراً مستحيلاً، لكنّي مع هذه الصعوبة طبعاً لإنّها تُضفي قيمة كبيرة على كلمة أخلاق وقلب طيّب بعد أن صارت عبارة مستسهلة من قبل الناس جداً، هذا الأمر سيُعيد أصالة الكلمة، ما معنى أن تُسامِح شخص عرقل تأخّر ترقيتك في العمل أو جعلك تخسر القليل من الأموال، هذه ليست أمور تثبت جدارة حقيقية، لذلك أقول أنّ النجاح (في أن نكسب قيمة ومصطلح: رجل أخلاقي) علينا أن نستحق الأمر عبر مواجهة شيء يقهرنا ومسامحة إنسان كسرَ حياتنا بالكامل بدون أي أمل لأي إصلاح..

في المُسلسل يحمل البطل القاتلة التي قتلت زوجته بكل دم بارد، يحملها لينقذها من مأزق مميت لينقذ حياتها، وتكون هذه اللقطة بمثابة غفران ومسامحة حقيقية تجعله يكسب هذا اللقب عن جدارة، وأنت ماذا كنت ستفعل في هكذا موقف؟ والسؤال الأهم: تتفق معي في مسألة أنّك لتثبت أخلاقيّاتك فعلاً عليك أن تبرهن هذا الأمر بطريقة صعبة جداً كهذه؟