هل السمنة تشكل عائقا للزواج والحب، أم تعدو مجرد سمة عادية في أي شخص؟


التعليقات

عنك أنت واختياراتك، هل ترى للسمنة أي عائق للزواج لأي شخص، أم أنه سمة يجب أن يتقبلها المجتمع كأي شيء عادي؟

إذا كنا نتحدث عن سمنة مرضية فالأفضل على الشخص أن يستشير خبيرا للتغدية ويتبع حمية قاسية لتخفيف وزنه للحد الصحي، وهذا التصرف يجب أن يكون خدمة لنفسه من أجل تفادي الأمراض وليس لأجل أي شخص آخر.

أما النظر للسمنة كعائق عن الزواج. فأولا فإن هذا غير موجود في مجتمعي لأنه وعلى العكس تماما تفضل الثقافة الشعبية لبلدي الأشخاص السمينين، وفقط بعض الشباب المتأثر بالثقافة الغربية من يرفض هذه الثقافة.

بالنسبة لي لا أحب التعليق على أوزان وأشكال الناس ولا أراها عائقا أمامهم لممارسة حياة طبيعية.

وشخصيا أرى أنه عند الزواج يجب أن يبحث الشخص عن الشريك المناسب له فكريا وروحيا على أن يكون مقبولا شكليا، أما إذا رايت شخصا يبحث عن عروس بمواصفات عارضة أزياء فسأفهم مباشرة بأنّه لا يفهم المغزى الحقيقي للزواج وبأنه ليس متعدا لمسؤولية مماثلة أبدا.

أكثر الأشخاص الذين يتغيرون، ليس من أجل صحتهم، بل لنظرات الناس واحتقارهم، ورمي كلمة هنا وهناك، الجانب النفسي يؤثر أكثر من الجانب الصحي

صحيح جدا، على اعتبار أننا مجتمعات تهتم بما يقال حولها من الناس أكثر مما نعتقده نحن حول أنفسنا.

أكثر النساء تقبل الرجل مهما كان شكله، أما الرجال فالعكس

هناك مثل شعبي في بلدي يعبر عن الفكرة، حيث يقال " الزين للنساء" أي "الجمال للنساء".

كن ألا ترين أن مواقع التواصل الاجتماعي، لأنها هي من نشرت هذه الثقافة

بالتأكيد، تلك المواقع وخصوصا انستغرام رفعت من معاييرنا الجمالية، ونجحت في وضع نماذج مثالية محدودة واعتبار كل من لا يطابقها مستثنى من صفة الجمال.

صحيح كلامك كله ولكنني أود ان أعلق على الجزء الذي قلتي به أن الشخص يبحث عن الشريك المناسب له فكرياً وليس شكلياً، وهنا نأتي لفكرة اختلاف الذكر عن الأنثى، فالذكر بعادته يحب الجمال وهذه حقيقة وليست رأي، والغريزة الإنسانية تفرض هذا الشيء عليهم، ولا أعني بذلك مواصفات ملكة الجمال ولكن يجب أن يكون الشكل مقبولاً.

فحتى أنا كفتاة يهمني الشكل ولو كان عاملاً ثانوياً، ولربما يكون اختلاف ثقافي أيضاً واختلاف آراء وأحترم ذلك.

في الزمن الذي نعيشه والذى يحظي فيه المظهر بالاهتمام بالدرجة الأولى نعم تشكل السمنة عائقًا في الزواج ولكن لا أظن أنها تشكل عائقًا في الالتحاق بوظيفة معينة إلا بعض الوظائف التي تتطلب الحركة الكثيرة فهنا رؤساء العمل يفضلون الأنحف جسمًا

لو وضعت في مكان كهذا فإنني لم أسمح لهم بذلك، وذلك عن طريق اقتناعي التام ورضاي الكامل عن الهيئة التي أبدو بها، وبالتالي سيتحدثون مرة ومروان وعندما يشعرون أنني راضية تماما عن شكلي سيجدون طريق آخر لانتقادي

لقد ذكرتيني بالفيلم المصري "اكس لارج" والذي قدم فيه الممثل المصري أحمد حلمي دور الشاب الذي يعاني من السمنة، وتعيقه في حياته، وكيف كانت صدمته عندما رفضته حبيبته بسبب وزنه الزائد.

بالتأكيد على المجتمع تقبلهم وعدم تمييزهم عن غيرهم في أمور الحياة كافة، وأما فيما يتعلق بالزواج فالأمر شخصي جدا، كل يحدد اختياراته بحسب رؤيته وظروفه.

ولكن لو سألتيني قبل الزواج عن تقبلي للفتاة التي تعاني من السمنة لأخبرتك أن الأمر لن يشكل فارقا طالما أنني اقتنعت بشخصيتها، فقد تكون نحيفة وتصاب بالأنيميا، أو حتى تصاب بالسمنة بعد الزواج!

في رأيي هذا غير صحيح بالمرة.

الحب أرقى من أي مواصفات شكلية، نعم لها عاملها المؤثر في البداية لا أنكر ذلك، ولكن بعد الزواج وطول العشرة فالحب لا يرى الشكل بقدر ما يرى الروح، ومن يتحجج بذلك ويرغب بالانفصال، أجزم أنه لم يعرف طعم الحب يوماً!

لو كنا نتحدث عن سمنه معتدلة أو في بعض مناطق الجسم، فهناك بعض الشباب يبحثون عن ذلك في فتاة أحلامهم، أما لو نتحدث عن السمنة المرضية فهي عائق بالتأكيد، البعض يعتقد بأنها عائق للحمل.

وعلى الرغم من ذلك نجد نماذج كثيرة تغلب فيها الحب والتفاهم بين الزوجين على كل شيء وعلى الشكل الخارجي.

في بعض الدول الإفريقية يعتبرون أن السمنة الزائدة دليل على العز وفخامة أسرة العروس وصحتها، وبالتالي هي الأنسب للزواج، والفتيات النحيفات لا يتزوجن، لذلك الأمر يعتمد على نظرة المجتمع ونظرة الشاب في ذات الوقت.

السمنة شيء سيء جدا

ونعم ممكن أن تكون عائق قوي

السمنة مرض جسدي كأي مرض لابد من علاجه وتقبل أنه مرض لا خزي فيه، المشكلة الحقيقية في السمنة برأيي هي نظرة المجتمع للشخص السمين.

بالأمس وجدت منشورًا أثبت لي صحة هذا الكلام.. فكان هناك مقارنة بين كاميرون هيرون المجرم الذي قتل أم وابنتها، وبين طفل مصري يعاني من السمنة وكان قد تعدى بالألفاظ السيئة على عدة أشخاص وصولًا إلى ضباط الشرطة وهذا كله بسبب رتبة والده الكبيرة.

الجريمة التي قام بها هيرون أفظع بكثير ومع ذلك كانت أغلب السخرية في التعليقات من هذا الطفل بسبب شكله وسمنته!

أصبحنا نحكم على المظهر دون الجوهر، وإن لم يكن الأمر عامًا إلا أن الكثير يقوم بذلك.

 هناك أشخاص طيبون للغاية، ورغم سمنتهم مثلا يتقبلهم المجتمع ويحضنهم، قبل أن نحكم على الشكل الخارجي

إذًا لو كان كاميرون يعاني من السمنة، أتعتقدين أنه كان ليلقى هذا الدعم أو حتى بعض الكلمات الجيدة؟

في مجتمعي لن يحدث هذا صدقيني، الأشخاص الذين يعانون من السمنة من حولي يواجهون كلمات إحباط مهولة، وأغلبهم طيبون للغاية، ولكن نظرة المجتمع سطحية لا أكثر.

ولو قام هذا الطفل بالبكاء والندم لن يجدي معهم نفعًا، بل سيسخرون منه بطريقة أكبر.

منذ شهر تقريبًا قام طفل اشترك في برنامج للمواهب الغنائية بطعن زميلًا له بالسكين في مخه، وبسبب وسامته تعاطف معه البعض وقالوا لم يكن يعي ما يفعل!

لا أحكم على الشخص سوى بالظاهر، أما باطنه فالله وحده من يعلمه.. لكن لا أحب التفرقة بين الناس بسبب مظهرهم.

لا شئ يجب أن يكون عائقًا في الحياة، لكن هو مرض يجب أن يعالج، وسمة في الشخص يجب تقبلها، كونه مرض لا يعني أن نتقبله

ولكنني استعجب من فكرة منع الانسان بذوي الوزن المعين! لماذا؟ هل سيؤثر وزنهم على العمل مثلًا؟

نعم، لم افكر في الوظائف التي تتطلب بالأساس شخصًا رشيقًا

عنك أنت واختياراتك، هل ترى للسمنة أي عائق للزواج لأي شخص، أم أنه سمة يجب أن يتقبلها المجتمع كأي شيء عادي؟

لا ارالسمنه عائق لزواج بشكل عملي اعني انه يوجد الكثير ممن تزوج برغم كونه سمينا رجل كان او امرأة و لا يكون الشريك شبيها لهو حتى، لكل واحد خياراته في الحيا و عيوبه و على المجتمع تقبل ذلك لكن بطبع اذا لم يرغب احد بشريك سمين فهذا ليس خطأ فأنا لا احبذ هذا الزواج لتفضيلات صحيه و جسدية فهذا خيار كأي خيار في مجتمعي المرأة السمينه مطلوبة لزواج اكثر و ان لم تكوني سمينه فهناك العادات التي ستجعلكي سمينه كل شي خطء لكن الجميع متقبل هذا.

بطبع انه امر سيء لكن اظن اني ارى تغيراً طفيفة لهذه العاده فلكل جيل تفضيلاته و ارى ان تثقيف الشباب و الشبات عن التقبل للأخرين و تحديد مايردون اكثر في شركائهم و ماهو مهم سيسهل عليهم حياتهم بعد الزواج فكما نعلم الشكل سيختفي بعد مرور السنين و تبقا اخلاقهم و شخصياتهم

نعم ليس سهلا لكن ممكن، عدم انقاذ الجميع لا يمنع من انقاذ شخص واحد، التثقيف يبدأ من المنزل الى المدرسة حتى المجتمع لكل منا دوره ان لم يكن علينا سلطة عليهم يكفينا انفسنا و الامر بالمعروف و نهي عن المنكر، يوجد الكثير ممن يريدون ايقاف هذا فقط يحتاجون لمن يبادر به او يعلمهم بنسبة لخطة واضحة لم افكر بهذا من قبل :')

بالنسبة لي أجد أن السمنة عائق كبير، فغير أن الشكل يكون غير لائقاً غالب الأحيان، وإن لم أتقبل شكل الشخص فكيف يمكنني التعايش معه دون المجاملة؟

رغم أنني لا أحب التعليق على أوزان الأشخاص فهذا أمر يعنيهم ويعني صحتهم أولاً قبل كل شيء، لكنني لا أجد نفسي مرتبطة مع شخص سمين لأسباب عدة شخصية قبل أن تكون مجتمعية وثقافية فالصحة بالنسبة لي مهمة جداً، خاصة بعد بذلي جهداً كبيراً لخسارة وزني أجد أنه من المفترض أن يكون شريك حياتي أيضاً قد بذل جهداً في هذا الأمر.

مررت بموقف مشابه فلهذا أجزم لكِ بأنني لا أستطيع فعل ذلك ولا يميل قلبي حتى.

وربما تقولين إنها مادية ولكن صدقيني يهمني الجوهر كثيراً ولكن لا تجذبني البدانة عاطفياً ولا غيره فكيف لي أن أتزوج من شخص لا أجده جميلاً؟ (والقصد هنا السمنة المفرطة وليس البدانة العادية).


مسلسلات

مجتمع يختص بالمسلسلات عامة , و بالاخص المسلسلات الاجنبية

63.7 ألف متابع