كلنا سمعنا بسلسلة أفلام Jurassic park التي تحدثت عن عودة الدنياصورات لعالمنا، ولكن هل فكرنا من قبل عن إمكانية حدوث ذلك فعليًا! فبرغم أن تصنيف هذه الأفلام هو خيالًا علميًا ولكن الفكرة نفسها قابلة للتحقق علميًا، بل وهناك أيضًا نية لتحقيقها! فكيف لمعت الفكرة وكيف ستطبق؟

في عام 2021 أعلنت شركة ناشئة في مجال التكنولوجيا الحيوية تدعى كولوسال بايوساينس والتي يترأسها عالم الوراثة الأمريكي جورج تشيرش عن قيامها بمشروع وصل الاستثمار فيه ل 150 مليون دولار يهدف إلى إعادة أشهر الحيوانات المنقرضة مثل فيل الماموث ونمر التسماني وطائر الدودو في غضون سنوات قليلة من الآن، وبعض أهداف هذا المشروع هو حل تعويضي للأصناف القريبة منهم والمهددة بالانقراض حاليًا.

تعتمد الفكرة على إيجاد حمض نووي سليم للحيوان المنقرض وهو ما ليس متوفرًا حاليًا على سبيل في المثال في حالة الدنياصورات حمدًا لله، ثم بمعرفة كامل جينات الكائن يتم البحث عن أقرب حيوان مشابه له حاليًا، ومن ثم التعديل جينيًا في خلايا الصنف المشابه عن طريق تقنيات "تحرير أو تعديل الجينات" حتى يكون مطابق تمامًا للحيوان المنقرض، وهكذا يعود للحياة من جديد حيوان قد انقرض من آلاف السنين.

الأمر ليس بالسهل بل هو صعب جدًا، ولكنه ليس مستحيلًا ومع تقدم العلم والتكنولوجيا ما هو صعب حاليًا من الممكن أن يصبح أكثر سهولة، فالسؤال الآن ما الحكمة من إعادة حيوانات انقرضت منذ عصور وما مدى أخلاقية الفكرة؟ هل تؤيد صرف ملايين الدولارات على هذه المشاريع في ظل وجود قضايا أهم تستحق توفير هذه الجهود لأجلها؟