هل سمعتم جملة فريد شوقي في فيلم رجل فقد عقله التي قالها -كتبرير- لأولاده بعد زواجه على والدتهم كريمة مختار؟ 

فريد شوقي قال: "بعد الجواز الوردة دبلت لا بقى ليها لا لون ولا طعم ولا ريحة" 

لا يوجد أجمل من أن يصف الرجل زوجته بالوردة، ولا يوجد أسوأ من وصفها بالوردة الذابلة بعد الزواج.

دعونا ننظر للأمر من وجهة نظر المرأة ومن وجهة نظر الرجل ولنبدأ بوجهة نظر المرأة من خلال الاقتباس التالي: 

“It is hard to be a woman. You must think like a man, Act like a lady, Look like a young girl, And work like a horse”

تلك المقولة مأخوذة من كتاب هيلاري كلينتون What Happened  وزير الخارجية الأمريكي سابقًا.

هيلاري ببساطة توصف معاناة المرأة في تلك المقولة؛ فالمرأة يجب أن تفكر كالرجال وتتصرف كسيدة، وتبدو كفتاة شابة، وتعمل بجد كالحصان.

الزوجة في عصرنا الحالي تهتم بالأطفال وهي حامل، وتقوم بمراجعة دروسهم وتراقب نظامهم الغذائي والصحي وتعد الطعام وترتب المنزل يعني تعمل طبيبة، ومدبرة منزل، ومعلمة وطباخة، وسكرتيرة لمراجعة المواعيد وكل هذا بجانب عملها الأساس، وفي النهاية يقولون عنها وردة ذابلة ما هو أيّ بشري مستحيل يتحمل كل هذا العناء ويظل وردة متفتحة، ضروري يذبل ويموت مبكرًا -حفظ الله جميع الزوجات والأمهات أمين- لننظر الآن من وجهة نظر الرجال.

الرجل لا يعترف بكل هذا إلا لو جرّب بنفسه ما تفعله الزوجة كل يوم، وقتها فقط سيعترف أن ما يحدث لزوجته ليس تقصيرًا منها بقدر كونه أثار جانبية أثرت على جمالها نتيجة للضغوطات الكثيرة التي تواجهها في حياتها -يوميًا- وهو بمعزل عنها، هو متخيل أن زوجته تعيش في رفاهية طوال اليوم، تستيقظ العصر تحرق الأكل وتنام مرة أخرى.

ولكني أشفق على الرجال حقًا؛ لأنهم يقارنون زوجاتهم بكل امرأة جميلة يرونها في حين أن تلك الجميلة قد تكون محرومة من الأطفال أو وهبت نفسها للعمل فقط؛ لذا المقارنة بالطبع ستكون ظالمة لأنها لن تكون في صالح الزوجة التي تفعل كل شيء من أجله هو وأولاده وبيته.

ما رأيكم أنتم هل المرأة تذبل بعد الزواج بسبب الإهمال أم كثرة الأعباء؟ وهل يحق للزوج الزواج على زوجته لمجرد أن الحمل ومشقة الحياة والزمن ألقوا بظلالهم السلبية عليها وعلى جمالها؟