غالباً ما نسمع كثير من الناس يُردّدون العبارة التالية: لم أفهم الفيلم! هذه الجُملة كانت غريبة عليّ حتى انتبهت جيداً بأنني أشاهد الأفلام بعين شخص مهتم ليتعلّم (كتابة السيناريو) بأكثر من مجرّد رحلة ترفيهيّة بسيطة، لذلك قررت الانتباه إلى الناس ومراقبتهم أثناء مُشاهدة الأفلام كمُهمة جانبيّة، خير مكان كان لهذا بكل تأكيد: صالات العرض والنوادي السينمائيّة. من هذا المشوار البسيط والحوارات التي بدأتها مع الكثير من الأشخاص حول هذا الموضوع استخلصت عدّة ملاحظات أجدها مُهمة وقد تُساعدنا على مشاهدة أفضل.

ملاحظاتي مُقسّمة إلى ثلاثة أقسام، قبل المُتابعة وأثناءها وبعدها.

قبل المتابعة: 

علينا أن نختار فيلم يُناسب ما نريده، لماذا ندخل إلى الفيلم؟ ما هي غايتنا؟ هل نحن مُهتمين بالفيلم بغاية التسلية فقط؟ (وهذا حق مشروع طبعاً) أو أنّنا نُريد أن نعرف؟ وهنا المعرفة تُقسّم إلى قسمين: 

  • المعرفة التقنيّة: كأن تكون شخص يتعلّم الإخراج أو السيناريو أو أي مهنة تدخل في صناعة الفيلم.
  • المعرفة بالموضوع: كأن تكون مُهتم بالموضوع ذاته حتى ولو لم تُحصّل منه أي مُتعة أثناء المُشاهدة.

هذه المُحددات ستجعلنا نختار بطريقة مُمتازة الفيلم الذي نُريده.

نحاول بعد اختيار الفيلم القراءة عن نبذته أو على الأقل الـ Tagline الموجود بموقع IMDb المُتخصص بالأفلام ولكن إياك أن تقرأ نقداً عنه أو مراجعة.

أثناء المُتابعة:

حين نبدأ المُشاهدة نحاول أن نبدأ المُشاهدة وفقط. ما معنى هذا؟ معناه أن نطرد كُل ما يُعيق تفكيرنا وكُل مشغوليّة في عقلنا، نحاول أن نكون هذه الساعتين للفيلم فعلاً.

نقفل الموبايل إن أمكن نهائياً

إيّانا والعبث بسرعة الفيلم، تسريع عدة لقطات للأمام أو إرجاعه للخلف. للفيلم إيقاع ومزاج كأيّ معزوفة موسيقية، هل يُمكن أن نفعل ذلك مع الموسيقى؟ إذاً نحاول ألا نفعل ذلك مع الأفلام حتى ولو فاتنا مشهد لم نفهمه.

بعد المُتابعة: 

عاشق السينما لا ينتهي الفيلم عنده بالمشهد الأخير!

نحاول اختيار شخص يحترف النقد ونقرأ له، نقرأ ما كتب عن هذا الفيلم، هذه العملية مُتعة لوحدها، أن ترى الفيلم من عيون شخص تثق بقدرته على تحليل المشاهد البصرية ببراعة، فحين تتوافق معه فالأمر مُريح، وحين تراه أنّهُ يرى الفيلم من منظور آخر ستعرف أموراً جديدة وقد تكون فرصة لنقاش رائع معه!

الأن أخيراً أسأل: ما هو الفيلم الذي شاهدته ولم تفهمه فعلاً؟ (أنا عن نفسي: The captain) عام انتاجه 2017. وأنت؟ أيضًا كيف تشاهد الفيلم وتفهمه؟