شركة حسوب شركة عملاقة بمختلف ما تقدمه لنا من منتجات وخدمات وتعامل، لكن من جانبي أحاول دائما دراستها من الناحية التسويقية والتعرف على أهم الاستراتيجيات التي تستخدمها وأعتبرها كدروس تطبيقية نادرة في مجال التسويق.

عندما سلمت مشروع على موقع مستقل وحصلت على تقييم كامل 5 نجوم، عرضت عليا المنصة مشاركة التقييم على منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بي تويتر وفيسبوك ولينكدن والتلغرام، شاركت التقييم على منصة تويتر ، الصراحة كنت سعيدة بذلك.

المنصة تقدم لنا تجربة ممتازة لتقديم خدماتنا وايجاد عملاء وحفظ حقوقنا وبالمقابل تشجعنا للتسويق لأنفسنا، شعرت باهتمام كبير من المنصة واحترامها للمستقلين.

لكن ليس هذا هو موضوعنا الأساسي-أي اهتمام المنصة- المصادفة أني كنت أقرأ في تقرير عن أهم اتجاهات التسويق في سنة 2023 والتي سيكون لها دور كبير في نجاح استراتيجية التسويق الخاصة بها.

في التقرير تم ذكر أنه من أهم تريندات التسويق في سنة 2023 هو المحتوى الذي ينشئه المستخدم UGC user-generated content وهنا تذكرت التقييم الذي نشرته أنا على منصة تويتر، هو صحيح للتسويق لنفسي لكن في المقابل وصلتني العديد من الأسئلة عن المنصة وكيف يمكن الاستفادة منها في تقديم الخدمات، وحتى الاستفسارات كانت من أشخاص يريدون الحصول على خدمات مختلفة عن التي أقدمها مثل التصميم وغيرها.

هؤلاء الأشخاص على تنوعهم تواصلوا معي ليعرفوا تجربتي على المنصة والعديد منهم انضم لها سواء كمستقل أو كصاحب مشاريع.

هذا التقييم كان من نوع المحتوى الذي ينشئه المستخدم وكان بطريقة عفوية غير مفتعلة، هذا المحتوى شجعتني المنصة لأنشئه بكل حب وسعادة، وهذا الأمر هو الذي جعلني استغرق وقت الشرح للآخرين وتقديم المنصة بكل فرح وسعادة.

يمكن الحصول على محتوى من هذا النوع من خلال الدفع للمشاهير ليقوموا بمراجعة عن المحتوى لكن لن يكون بنفس مصداقية هذا النوع الذي يكون من خلال رضا العميل.

يمكنك للشركات الاعتماد على هذا النوع من المحتوى مع تقديم تحفيزات وامتيازات للأشخاص الذين يشاركون تجربتهم مع المنتج أو الخدمة، يمكن أن يتم طلب ذلك من المستخدم بطريقة مباشرة وعفوية، يمكن حتى تقديم امتيازات لذلك أو نقاط أو كود خصم وغيرها من الطرق التحفيزية.

ما رأيكم في هذه الاستراتيجية التسويقية زملائي كيف يمكن للشركات استخدام هذا المحتوى التسويقي لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة، وما هي تجاربكم معها في حال استخدمتموها؟