هناك إجماع أن المحتوى هو الملك! ففي حال قمنا بإعداد محتوى احترافي سيسهل علينا الوصول لعدد أكبر من العملاء. 

في كثير من الأحيان يكون الوقت ليس في صالحنا لتوليد الأفكار في ذات اللحظة، وبالإضافة لذلك؛ فإن المحتوى عليه أن يمس مشاعر العملاء، ويتسلل إلى اللاوعي لديهم؛ حتى يسهل عليهم اتخاذ القرار تجاه منتجنا. 

من الواجب حين أفكر بكتابة المحتوى: أن أقوم بحل المشكلات التي تؤرق عملائي، وأفكر بها كما يفكرون، وأوضح لهم كيف يمكن لمنتجي أو لخدمتي أن تحل هذه المشكلة. 

ولكي أحقق ذلك فأنا بحاجة للتفكير الهادئ، وحصر كل المشكلات التي يمكن أن تحول بيني وبين عملائي والبدء بكتابة محتوى لها .. ولا داعي للتذكير أن كل ما يقدم للعملاء من إعلانات هي محتوى.

وهذا المحتوى ينقسم لعدة أنواع وهي:

  1.  المحتوى التوعوي ( يركز على القيمة التي أقدمها) 
  2. المحتوى التعريفي بالعلامة التجارية خاصتي ( يركز على الإمكانيات التي أستطيع توفيرها)
  3. محتوى تسويقي (يركز على منتجاتي)
  4.  محتوى تفاعلي (ألغاز_ منشن_ أسئلة وألعاب...)
  5. محتوى عروض تفاعلية (خصومات_ هدايا_ عروض بيعية)..

الآن علي تحديد الهدف الذي أود انجازه خلال هذا الشهر. فلو كنت مبتدئ؛ سأهتم بتعريف العملاء على علاماتي التجارية، وإمكانيات مشروعي، وموظفيه، رؤيتنا، رسالتنا أهدافنا... و غير ذلك.

 بينما لو كان هدفي زيادة التفاعل؛ سيكون من الرائع أن أعزز تواجدي الرقمي بواسطة محتوى تفاعلي يتخذ خلاله المتابعين إجراء مثل : وضع منشن أو تعليق أو مشاركة المنشور.و من المهم أيضًا أن تتضمن خطتي كافة أنواع المحتوى.

لكل مشروع يجب أن نضع (Brief) ملخص له ونحدد أدواتنا التسويقية من خلال خطة المحتوى التي تتضمن صيغ المحتوى وتكلفة كل منها. وهي عبارة عن جدول نضع به اليوم والتاريخ و مواعيد النشر ، والصيغة سواء كانت كتابية أم صورة أو فيديو، أو صوت.. بأنواعهم. 

كتابة المحتوى مسبقًا سيريحني في التعامل مع المصممين أو مسؤلي التصوير وسيجعلني أعرف ماذا أريد بالتحديد؟ ومتى أريد؟ 

 مثلاً لو كنت أعد محتوى لشهر نوفمبر ؛ فعلي ؟أن أحضر 30 منشور وأقسمها على أنواع المحتوى _السابق ذكرها_ حسب هدفي كأن أحدد 45% من عدد المنشورات يهتم بالمحتوى التسويقي أي ما يعادل 13 منشور، و10% محتوى للعلامة التجارية، و15% محتوى تفاعلي أقسم الباقي على المحتوى التوعوي والعروض..

بعد ذلك ومن خلال الدخول على صفحة فيسبوك الخاصة بمشروعي والمربوطة مع الانستجرام يمكنني تحديد مواعيد النشر وجدولة النصوص التي كتبتها لتصبح الصفحة تنشر بشكل آلي دون أن أقوم بذلك في كل مرة. 

هل جربتم من قبل القيام بكتابة خطة محتوى وجدولتها؟ و برأيكم ما هي أهم الأدوات التي تساعد كُتاب المحتوى لتسهيل مهمتهم؟