كيف يزيد هؤلاء من دخلك؟


التعليقات

ويدعونك لممارسة هواية التسويق التي بدأت أشك أنها هواية فعلًا وليس مهنة محترمة، ومصدر دخل لأشهر شركات العالم مثل الفيس بوك وتويتر وجوجل.

أتعلم حامد أن مهنة التسويق الآن هي أفضل من تخصص الطب والهندسة المعمارية في بلدي، تدر دخلًا على كل من تعلم التسويق سواء من خلال الدراسة أو التدريب الميداني أو حتى من خلال حصوله على دورات وأخذه لنصائح المسوقين من هنا وهنا

أتفق معك بأن هناك من يطل بين كل لحظة لحظة بنصائحة وكلامه المعسول عن جوانب في التسويق أو حتى أنه يقوم بتأليق كتيب معين حول التسويق وخبراته في هذا المجال، قد تكون صحيحة وقد تكون خاطئة، فهذا الذي يقدم لنا الكتيب أو الدورة يربح دخلًا مقابل ما يقوم به.

خلاصة الأمر: إن أردنا تعلم التسوق؛ فالأفضل من المتابعة هي الدراسة المتخصصة ومتابعة المواقع التي تهتم بذلك مثل أكاديمية حسوب مثلًا. ولا نلتفت لأولئك الذين يريدون: "زيادة دخلك" وفقط.

لدي قريبة، تخرجت من قسم الحاسوب، حصلت على دورات تدريبية وقرأت حول مجال التسويق وكانت تتابع كل مقالة تصدر من أكاديمية حسوب، حتى أنها كانت تنشر ما تقرأه في الأكاديمية على حسابها عبر الفيس، كما أنها أصبحت تكتب في هذا المجال، بل الآن تدرس الماجستير في مجال التسويق.

لطالما اعتمدت على مواقع وأكاديميات موثقة، أشعر بأنها تنتقي ما هو مفيد أو غير مفيد.

فالأمر برأيي يعتمد على المتلقي أو من يريد أن يتعلم مجال التسويق هو الذي يحدد ما يراه صحيحًا أو لا، ان جرى وراء كل شخص يعتقد بأنه يقدم أشياء مهمة في التسويق وهو في الواقع غير صحيح، فسيضيع وقته هباءً منثورًا ويندم لاحقًا على ذلك.

خلاصة مقصدي من الأمر أن المرء في رحلة تعلمه في أي شيء، يجب أن يحصل على تجربة تعلم متكاملة مثل: الكتاب، أو الكورسات الموحدة المتخصصة في الأمر، أو الدارسة الأكاديمية مع أخذ معظم الأشياء الأخرى كمقبلات علمية تعليمية، أو نحو ذلك.

وهذا لا يختلف عليه اثنان، ولكن ما أردته من تعليقي بأن الشخص الذي يكون محترفًا في مجال التسويق، ليس شرطًا أن يتخصص في هذا المجال في الجامعة مثلًا، وأيضًا ما قصدته أن الأمر نسبي، هناك فعلًا هناك من يعمل في مجال التسويق كهواية ويحاول أن يطلع عليه بشكل أكبر وفي نفس الوقت يقدم نصائح لغيره في هذا المجال، بالطبع هذه النصائح تكون بناءً على تجربته.

صحيح مهنة التسويق أصبح لها باع كبير كما ذكرت هدى حتى أن راتبها أصبح يفوق رواتب مهم مرموقة في الكثير من الدول نظراً للطلب المتزايد عليها.

ولكن ما يثير انتباهي هو رغبة أولئك المدّعين بزيادة دخلك فَلَو كانت دخولهم بالأرقام التي يدعونها فلم سيحتاجون لبذل عناء فتح قناة يوتيوب والبحث عن متابعين؟!!!

لا أحد حامد يعطي الآن خدمات أو يبذل مجهودا مقابل لاشيء، أو مقابل كما يدعون أنك تتعلم (إلا من رحم الله)، فهم يبذلون مجهودا لتصوير وإنتاج حلقات اليوتيوب التي يتحدثون فيها عن التسويق مثلا، فهم بذلك يستغلون حاجة الناس المادية، وهم يعلمون أن قليل جدا سينجح في هذا المجال ولكن ليس بمتابعتهم له، لكنه هو المستفيد من استمرار المتابعة والحصول على ملايين المشاهدات على اليوتيوب، بل إن أحددهم قد يدّعي أن ربح سيارة أو اشترى فيلا جراء عمله كمسوق، وللأسف أنه حتى اليوم البعض يصدق وينخدع في مثل هذا!

بل إن أحددهم قد يدّعي أن ربح سيارة أو اشترى فيلا جراء عمله كمسوق، وللأسف أنه حتى اليوم البعض يصدق وينخدع في مثل هذا!

شخصيا لاحظت الكثير من أمثال هؤلاء الذين يعتمدون مثل هذه الأكاذيب والخدع لجذب المتابعين خصوصا المبتدئين.

لكنك هنا تتدخل في نوايا الناس..

أعرف شخص يصنع محتوى على يوتيوب عن الفوتشوب، وقال أنه لم يكن يقصد أن يجد عملا، لكن الكثير من الفرص للعمل جاءته بعد عرضه لدورات الفوتشوب على يوتيوب.

يعني هناك عمل وجهد مبذول، في المقابل يأخذ الشخص نصيبه من الربح.

لا مشكلة أن تكتلك هدف "زيادة الدخل" في الحياة العملية، ولكن لأن يكون بحثك ملخص بالكامل على إمكانية زيادة الدخل هي مشكلة كبيرة، أشك في قدرة أي شخص تعليمك كيف تزيد دخلك في وقت قصير، أنا جربت العمل على اليوتيوب ولدى خبرة بالسيو وصناعة المحتوى، وأقول عن خبرة لا يمكنك زيادة دخلك من اليوتيوب في عدة شهور فقط، لأن التسويق لنفسك يحتاج وقت أكبر من ذلك وقاعدة جماهرية.

من ناحية أخرى، وبالنسبة للتسويق، تراكم الخيرات لها دور مهم في المهنة بالفعل، ولكن الدورات التدريبية تتميز فعلا في التنظيم وترتيب الأفكار، بحيث تتمكن من فهم منهج متكامل في التسويق وفنونه، ولذلك نعم أفضل دورات مثل حسوب.

ويعدك هؤلاء أن كل هذا هدفه: "زيادة دخلك"

غير أن الهدف الحقيقي هو زيادة دخولهم أنفسهم!

أتابع تويتر منذ شهر، وأتابع كتاب محتوى عليه بشكل كبير، وأيضا أتابع مسوقين، ورجال أعمال.

كل شخص يكتب في تويتر هل هو كاتب حقيقي؟

ربما اشترى الثريد أصلا!! من أحد الكُتاب.

يعني لا أريد التشكيك بأحد، لكن هذا موجود بشكل كبير.

أعتقد أن كل شخص حر بتصرفاته، وبكتاباته، وحر بطريقة الربح.. وهو يسعى أيضا للربح السريع من خلال إصدار كتاب ما.

التسويق أصبح لغة العصر.. وطريقة جيدة للكسب المادي السريع.

"كيف تحقق (يضع مبلغ خيالي ما) من اليوتيوب في 3 أشهر"

عناوين الكتب والدورات من هذا النوع تجعلني ألتفت وأهرب بعيدا، كيف يمكن لشخص أن يتعلم مجالا كاملا ويحقق الثروة منه في مدة قصيرة مثل 03 أشهر؟، والملام الأول على انتشار هذا النوع من المحتويات هم الأشخاص المبتدئون الذين يصدقون كل من يعدهم بالمال والنجاح.

وبالنسبة لما أشرت إليه حول عدم جدية البعض في تعلم وممارسة التسويق وفق مبادئه الأساسية فأنت محق جدا، هناك الكثيرون ممن يعتقدون أن التسويق موهبة لا تتطلب الدراسة، وكأنه ليس علما قائما على بحوث ونظريات. لكن العزاء هو أنّ هذا النوع من الأشخاص لن يرتفع كثيرا وسيعود للأرض مهما ارتفعت أجنحته لأنّ التطبيق دون أساس علمي فاشل، وتكديس رصيد ثقيل من العمليات الفاشلة لن يسمح لهم بالمواصلة في المجال.


التسويق الالكتروني

التسويق أحد أهم الأمور التي على كل شخص الإهتمام به، في هذا المجتمع نسعى لأن نركز على التسويق في الإنترنت العربي.

30.4 ألف متابع