لا اظن ذلك. الكتئاب كأظراب نفسي (Major Depressive Disorder) - والذي يدوم لاكثر من شهر - بالعادة يكون سببه عوامل وراثية لا يستطيع الفرد التحكم بها. وايضا في حالات معينة مشاكل عائلية في الطفولة - الاعتداء الجسدي/الجنسي في الصغر.

اعتقد بأن شعبية هذا الاعتقاد تعود لحقيقة كون الاشخاص الاذكياء يخبرون الاخرين عن اكتأبهم، بينما الاشخاص العاديين يخفون الامر.

الكتئاب خلل في كيمياء الدماغ، مجرد كونك ذكي لن يعني انك عرضة له اكثر من غيرك.

حسنا لن أدعي أني خبيرة لكن حسب ما درسته في علم النفس و حسب مبدأ ال holism ( لا أعلم ما هي ترجمته) الاكتئاب قد ينشأ بسبب الوراثة أو بسبب الظروف الاجتماعية التي تؤدي الى الخلل الكيميائي. ما أود التركيز عليه هو النوع الثاني، أليس للوعي و الذكاء الزائد ( تعبير سيء لكن لم أجد أفضل منه) علاقة بالاكتئاب؟

الاشخاص الاذكياء في العادة يكونون اكثر قلقاً ووعيا في ذاتهم. ويوجد علاقة بين القلق والاكتئاب - فربما يؤدي القلق المفرط لتغيرات في ادمغتهم تؤدي لفترات من الكأبة.

اعتقد انه يجب ان اشير هنا بأنه الاكتئاب الذي اتحدث عنه هنا يدوم لسنوات كثيرة، وليس حلقات من الحزن تستمر لفترة قصيرة. الـ MDD ربما يستمر لطول العمر، ولا يوجد علاج فعال ضده.

حتى اليوم، بسبب الفهم الضعيف من قبل العلماء لدماغ البشري، لا يمكننا ان نجزم او نأتي بأستناجات نهائية. فهناك دراسات تقدم فكرة معينة، وغيرها تنقضها.

ما أريد أن أستفسر عنه بالضبط هو هل تم ايجاد علاقة طردية بين معدل الذكاء و الاكتئاب احصائيا؟

قرأت أشياء من هذا القبيل في سياق فلسفي لكن لم يتح لي التأكد من صحتها . لذا ربما الأرقام تصلح المعادلة.

الق نظرة على هذه الدراسة [1]. من استنتاجاتها انه توجد علاقة بين الـ IQ المنخفض وعدة اضرابات نفسية، من بينها الكتئاب الحاد Severe Depression.

[1] http://jamanetwork.com/journals/jamapsychiatry/fullarticle/481989

اعتقد ان كل ما تقوله هذه الدراسة هو ان النسبة الاكبر ممن يصابوا بالاكتئاب الحاد هم من قليلي الذكاء ومتوسطي، وهو امر طبيعي نتيجة لان معظم الناس من هذه الفئتان، كما انه هناك احتمال وجود تحيز في النتائج المتعلقة بالاكتئاب الحاد.

لا ادري حقاً اذا ما كتبت الموضوع بحثاً عن "لينكات" ام لسماع فلسفاتنا، ولكن اعتماداً على العنوان الذي وضعته فانا اتوقع انك قمتي بقليل من البحث بعد مرحلة مشاهدة "بوست على فيسبوك عن الذكاء".

كما تقول اغلب "الدراسات" ان الاشخاص الاذكياء يرتبطون بالتصرفات الغريبة عن العامة مثل الاكتئاب، ولطالما وصف الناس الاشخاص شديدي الذكاء بالمجانين، فبالتأكيد للذكاء علاقة بما نعتبره شاذ عن العادة، ومن البديهيات ان الاشخاص الاغبياء عادة هم اسعد من على هذه الارض لانهم لا يفكرون كثيرا فيما يفعله الاخرون وفي اسباب ما فعلوه ولا يتوقعوا ما قد يترتب عليه، على عكس الاشخاص الاذكياء شديدي الحساسية لكل ما يحدث حولهم وخصوصاً اذا كانوا من النوع العاطفي.. وكاي انسان فللذكي الحق بان يحزن لفشل توقعاته وتخييب ظنه في الناس، وبما انه يضع الكثير من التوقعات اذن فانه يتم تخييب ظنه كثيراً وبالتالي تزداد فرص ان يصاب لاكتئاب نتيجة لعوامل مثل هذه ناتجة عن انه ذكي جداً.

الناس لا يحبون ان يروا من هو افضل منهم ولذلك يلجئون لتشويه صورته ليقتنع العقلاء منهم بانه مجنون وبالتالي يؤثرون على من هم اكثر منهم عقلاً للاطاحة باخر قطع "الدومينو" رغبة في ان نكون جميعنا متساوون، مستهزئين بالعدل الالهي رؤيةً منهم ان الاله قصر في عمله فوجب عليهم ان يتموا عمله بانفسهم ويحققوا العدالة الالهية في رؤيتهم البشرية.

قرأت من قبل تفسيرا مشابها على طريقة " و أخو الجهالة في الشقاوة ينعم" لكني لم أكن متأكدة من مدى دقتها و هل هي فعلا صالحة على أغلبية أصحاب الذكاء المرتفع لذا أردت معرفة هل يوجد فعلا احصاءات أو شيء من هذا القبيل.

بعد مرحلة مشاهدة "بوست على فيسبوك عن الذكاء".

تماما.

يسعدني حقا ان تكون توقعاتي في محلها.

بعد بعض الابحاث لم استطع ان اجد ال ٣٠ بحثاً علمياً الذي تكلمت عنه كل المواقع ولكن وجدت بعض المواقع الثقة التي تحمل بعض هذه الابحاث او ملخصاتها

١- http://www.medicaldaily.com/why-smarter-people-are-more-likely-be-mentally-ill-270039

٢- http://www.medicaldaily.com/scientists-find-truth-mad-scientist-stereotype-there-link-between-genius-and-insanity-240684

٣- http://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/16199837

ومن الغريب حقاً ارتباط الابداع بالامراض النفسية مثل الاكتئاب (فان جوخ) لدي الرسامين والكتاب خصوصاً، وان التاريخ هو اكبر بحث يمكن العودة اليه في هذه المسالة، وانه كم ان هناك ابحاث كثيرة تربط بين الاكتئاب والذكاء فهناك ابحاث اقل اثبتت العكس، ومما يجب الا يساء فهمه هو الاعتقاد بان كل المكتئبين اذكياء فلقد اثبتت الابحاث والمنطق ان الاكتئاب يقلل من مستوى الذكاء والقدرة على التفكير.

وهذه الابحاث ما هي الا احصاءات ولا تعمل على تفسير هذه الظاهرة، ولذلك يجب ان نفهم ان الذكاء ليس سببا للاكتئاب ولكن الذكاء يمنح صاحبه قدرات اكثر وبالتالي تزداد احتمالية اكتشافه لبشاعة هذا العالم

شكراً على هذه التجربة، اعتقد انني لم اقم بمثل هذا البحث عن موضوع منذ شهور.

لست متأكداً أو جازماً

ولكنك ذكرتني بشيئاً قرأته ..

نقله فخر الدين الرازي عن أفلاطون

ويقول فيه : إن العلماء تكون سجيتهم على أحد النقيضين

أما أن يكونوا طوال أو قصار القامة

وإما أن يكونوا نحاف أو زائدي الوزن

وإما أن يكونوا كثيفي الشعر أو لديهم صلعة في الرأس

وإما أن يكونوا اجتماعيين أو أن يكونوا منطوئين على أنفسهم

وإما أن يكونوا شديدي الإهتمام بالنظافة أو أن يكونوا مهملين جداً

فقلت أذكر هذا لك لعلهُ ينطبق أيضاً على الأذكياء

ما هذا؟!

ما هذه البديهيات فمن الطبيعي ان تكون اما قصيرا او طويلا، اما اجتماعياً او غير اجتماعي..الخ، اهذا كلام فيلسوف!، هذا الكلام ينطبق على كل الناس وليس العلماء فقط.

عفواً على عدم دقة تعبيري

.

وقصدت القول إنهم .. ليسوا بالوسط

.

أي إنهما إما شديدي النحافة أو شديدي السمنة

وإما وسواسيون في ما يخص النظافة أو مهملين وقذرين لأبعد الحدود .

فليس منهم متوسطوا الوزن إلا ما ندر

وليس منهم الوسطيون في مختلف الأشياء إلا ما ندر .

..

أرجوا إن يكون المقصد قد وصلك بكل وضوح .

الصحة والطب

مجتمع يهتم بالاكتشافات الطبية وآخر الأخبار المعنية بعلاج الامراض، ويناقش الأوضاع الصحية للأمراض المختلفة ورأي العلم فيها.

783 متابع