يُعاني الكثير منا من داء النسيان، إليك بعض الأساليب والأمور التي تساعد على تقوية الذاكرة وتنشيطها وزيادة التركيز:

 

إذا كنت تعاني من نسيان الأسماء:

اربط الاسم بعلامة معروفة لديك تُذكّرك به.

استخدم اسم الشخص كثيرا أثناء حديثك معه.

 

تناول أطعمة تحتوي على فيتامين د

مثل: الحليب كامل الدسم والبيض والسمك. فقد توصل الباحثون في جامعة إكسيتر في المملكة البريطانية إلى أن هناك علاقة وثيقة بين انخفاض نسبة فيتامين د فى الدم وبين تطوّر المشاكل الإدراكية مثل الزهايمر.

 

الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على أوميجا3

مثل: التونة واللفت وفول الصويا. الأطعمة التي تحتوي على أوميجا3 تقلل من مخاطر تقدم العمر ومشاكل الذاكرة، كما أوضحت دراسة في جامعة كاليفورنيا أن المشاركين الذين كانوا يتناولون بانتظام أطعمة تحتوي على أوميجا3 تكون نسبة بيتا أميلويد (beta-amyloid) في الدم قليلة، هناك العديد من الدراسات التي تشك في أنه المسؤول عن تدمير خلايا المخ الذي يؤدى إلى الزهايمر. وقد أوضحت دراسة إحصائية أن تناول قطعتين من السمك يمكن أن يقلل بيتا أميلويد بنسبة 20% إلى 30%.

 

تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب

الأشخاص الذين يحتوى نظامهم الغذائي على الكثير من الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب يسجلون أعلى الدرجات فى اختبارات العقل، كما أنه يقلل الإصابة بأمراض الذاكرة. وقد وجدت الكثير من الدراسات العلاقة القوية بين فيتامين ب وتطور الذاكرة. وهناك الكثير من الأطعمة التي يمكنك تناولها يوميا وتحتوي على فيتامين ب ، مثل: اللحوم والأسماك والبيض والمحار والدواجن والبقوليات والبطاطس والبندق.

 

ممارسة الرياضة

فالمحافظة على الأنشطة الجسدية بشكل يومي يساهم فى تنشيط الذاكرة والحفاظ على وظيفة الإدراك.

 

النوم الجيد

النوم الجيد الخالي من الاضطرابات في الليل يساعد على تحسين الذاكرة، طبقا لدراسة قامت بها جامعة متشجين أنه أثناء النوم يقوم المخ بعملية معالجة للمعلومات فى العقل اللاواعي، مما يُحسّن قدرة الذاكرة بعد الاستيقاظ. يحتاج الأشخاص البالغون إلى مدة لا تقل عن 7 ساعات من النوم يوميًّا.

تكوين صداقات وعلاقات اجتماعية 

في دراسة نُشرت فى 2011 فى مجلة خاصة بأمراض الشيخوخة، تمت الدراسة على أشخاص تتراوح أعمارهم بين 35 و85 عامًا، وُجد أن هناك علاقة قوية بين العلاقات الاجتماعية وقوة الذاكرة، فالحفاظ على الصداقة والانخراط في الأنشطة الاجتماعية يُقوّي وظائف الإدراك.

 

تناول  الشاي الأخضر

الشاي الأخضر مفيد للذاكرة، كما أوضحت دراسة صينية أن مضادات الأكسدة القوية التي يحتوي عليها الشاي الأخضر تُقوّي الذاكرة وتُحسّن الوظائف الإدراكية، إذا تناولت من كوب إلى 4 أكواب من الشاي الأخضر.

 

تناول الشوكولاتة

تساعد الشوكولاتة على تحسين الذاكرة، فالمواد الكيميائية الموجودة في بذور الكاكاو تُحسّن من تدفق الدم إلى المخ، خاصة إذا اندمج مع ممارسة التمارين الرياضية.

 

تمرين العقل

استخدام العقل وتمرينه باستمرار، بالقراءة والتعلم والتفكير الإيجابي، حتى لا يصاب الدماغ بالخمول والكسل.

 

تجنب القلق والتوتر

تجنب القلق الزائد والتوتر وكثرة التفكير السلبي في المشكلات أو الأزمات، فذلك يؤثر على عمل الذاكرة ويضعف التركيز، فإذا كنت قلقا او متوترا لن تستطيع التركيز، وبالتالي لن تستطيع تذكر بعض الأمور والتفاصيل التي حدثت خلال الفترة أو اللحظة التي كنت فيها قلقا أو متوترا.

 

تجنب تعدد المهام في وقت واحد

فبدلا من أن تقسم تركيزك على أربعة أو خمسة أعمال فى وقت واحد، وبالتالي لا تستطيع تذكر جميع التفاصيل، صب تركيزك على عمل واحد، ثم انتقل منه إلى الذي يليه.