كيف اتمتع بذاكرة فولاذية ؟

الذاكرة , هي ذلك الجزء الذي يحتل منطقة من دماغنا , أين تحفظ جميع الذكريات من صور و مشاهد و مناسبات تكبر معنا و نكبر معها , تتميز ذاكرة كل واحد منا بمجموعة من الخصائص و الممزات و التي قد تسمع عنها لأول مرة في حياتك ,فهل سمعت من قبل أن ذاكرة الإنسان تبدأ بالعمل إبتداءا من الاسبوع العشرين من الحمل ؟!! , هذا يعني أن ذاكرتك كانت تعمل قبل ولادتك !!! إضافة الى هذا , تتمتع ذاكرة الانسان بسعة تخزين قد تصل الى حوالي عشرين الى مئة ألف كلمة , تخيل!!.

يعتبر النوم أمر مهم جدا للذاكرة و يتعلق الامر بمرض الزهايمر و السكريات , حيث أن الاستهلاك الكبير للسكيات قبل النوم و ايضا قد يصاحب ذلك النوم لساعات غير كافية يزيد من خطر الاصابة بمرض الزهايمر اي فقدان الذاكرة , حيث أن هذا الأخير يحدث مع التقدم في العمر , لأن الانسان ي سن الشيخوخة يستخدم عقلة بصورة أقل .

كيف اكتسب ذاكرة فولاية طويلة المدى ؟

تنقسم الذاكرة الى نوعان , منها الذاكرة قصيرة المدى و يمكنها الاحتفاظ بالمعلومات من عشرين الى ثلاثين ثانية و الاخرى طويلة المدى و هي الذاكرة التي تستخدم لحظ الأسماء و ذكريات السنين و للتتمتع بذاكرة قوية و طويلة المدى ساقدم لك هذه النصائح ستساعدك كثيرا في تقوية ذاكرتك :

1-الفيتامينات: من بين الفيتامينات التي تساعد على تقوية الذاكرة , الفيتامين ’’ب12’’ و الفيتامين ’’ه’’ و ’’د3’’ اضافة الى الحمض الذهني المسمى اوميغا 3 و طبعا تناولها يكون وفق ارشادات طبية .

2-اغذية تقوي الذاكرة : تتمثل في الاسماك و اللحوم اضافة الى الفواكه و المكسرات و الزنجبيل , القرنفل , الزبيب, السبانخ و عشبة الجينغو بيلوبا و هذه الاخيرة تستعمل بحذر وفق استشارة طبية.

3- النوم الكافي: و تكون مدة النوم الطبيعي عند الانسان لا تقل عن 7 ساعات في اليوم و لا تزيد عن 10 ساعات ي اليوم اي تكون من 7 الى 9 ساعات في اليوم 

4- تدريب الذاكرة على الحفظ مثل حفظ القرآن 

5- تدريب العقل : و ذلك من خلال ممارسة ألعاب الذاكرة و سرعة البديهة  التي تتوفر على مختلف الاجهزه كما يمكنك ممارسة العاب في البيت مع العائلة أو الأطفال .

و في الأخير اود ان اقول ا الذاكرة هي كنز ثمين نححتظ به بكل الذكريات الجميلة يجب ان نحافظ عليه .                                              

                                                      د.سلسبيل