الصحة واللياقة البدنية للحصول على جسم مثالي والبقاء في صحة جيدة :

 

مقدمة:

من الواضح لنا جميعًا أن موضوع اليوم من الموضوعات التي تشغل بال الكثيرين منا ولا نستطيع إغفال ذلك حيث يتناول العديد من الأمور الهامة والتي تتمثل في الصحة اللياقة البدنية ،الجسم المثالي والحصول على صحة جيدة

مفهوم اللياقة البدنية :

هي قدرة الشخص على القيام بالأنشطة اليومية بأفضل قدرة على التحمل والقوة ،وكذا قدرته على تحمل المرض والإجهاد ويشار إلى أن اللياقة البدنية ليست القدرة على حمل الأثقال أو حتى الركض السريع ، لذا على كل منا الحفاظ على جزء من اللياقة البدنية

علاقة اللياقة البدنية بالجسم المثالي والصحة الجيدة :

لا شك وأننا جميعا نطمح لجسم مثالي منحوت لا يحتوي على دهون متراكمة ،وقبل كل شيء قادر على تحمل المرض والإجهاد والتعب بحيث كلما كانت لياقتك عالية كلما كانت صحتك جيدة وجسمك أكثر مثالية، لكن السؤال الذي نطرحه جميعا كيف أزيد لياقتي هذا ماسنترق له في بقية المقال

فوائد الصحة واللياقة البدنية :

لصحة واللياقة البدنية هما مفتاح الحياة الطويلة والنشطة والممتعة. يُذكر بشكل صحيح أن الصحة هي الثروة الفعلية التي يمكن لأي شخص الاحتفاظ بها.

1.هناك العديد من الفوائد للصحة واللياقة البدنية. عندما تكون نشطًا بدنيًا وتتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ، فإنك تقلل من خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية والسكري والسرطان. أيضًا توليد المزيد من الطاقة وستشعر بتحسن تجاه نفسك.

2. الشخص السليم قادر على أن يعيش الحياة على أكمل وجه ، دون أي مشاكل طبية أو جسدية كبيرة. كونك بصحة جيدة لا يتعلق فقط بالرفاهية الجسدية  للشخص ، بل يشمل أيضًا الاستقرار العقلي أو السلام الداخلي للشخص.

3. تعمل العادات الصحية على تحسين مظهرك البدني واستقرارك العقلي وقدرتك على أداء الأنشطة بطريقة أفضل ، مما يساعدك على اتباع أسلوب حياة خالٍ من الإجهاد والحفاظ على مزاج سعيد ومستويات عالية من الطاقة وما إلى ذلك.

نصائح للبقاء في صحة جيدة:

نصائح للبقاء في حالة جيدة لا توجد إجابة واحدة تناسب الجميع على السؤال المتعلق بكيفية الحفاظ على لياقتك ، ولكن هناك بعض النصائح العامة للصحة واللياقة البدنية التي يمكن أن تساعد الجميع أولاً وقبل كل شيء،.

تأكد من حصولك على تمرين كافٍ هذا لا يعني ساعات في صالة الألعاب الرياضية. شيء بسيط مثل المشي السريع كل يوم يمكن أن يكون كافياً.

تأكد من أنك تتناول نظامًا غذائيًا صحيًا ركز على تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون

كيف أحصل على جسم مثالي؟

الوصول لجسم مثالي ورشيق حلم للكثير من الأشخاص،إن ممارسة الرياضة ونظام غذائي صحي والتخطيط للجسم ولاننسى الإلتزام وقوة الإرادة فهذه العوامل الواجب الحصول عليها للتمتع بجسم صحي وذا لياقة عالية لذا هذه أهم النصائح للحصول على جسم مثالي ذو لياقة علية وحياة صحية :.

أهم شيء هو إعداد نظام غذائي صحي والإلتزام به  سواء أردت إنقاص وزنك ام أردت جعله أفضل ،و تكون لك ثلاث وجبات في اليوم في وقت محدد ومنظم والأهم مكونة من البروتين الكاربوهيدرات والدهون الصحية ،إن لم تلتزم بالنظام الصحي في يوم فهذا لايعني أن تتوقف عن المحاولة بل يجب العودة مرة أخرى حتى تحصد النتائج المرجوة

الوجبات الصحية :

_أكثر شيء يساعد على حرق الدهون وزيادة اللياقة هو الرياضة التي سنتطرق لها فيما بعد وشرب الماء والنوم المبكرإضافة إلى تنوع الطعام

زيت الزيتون والأفكادو والكاكاو الخام و مستخلص الشاي الأخضر والجريب فروت، أطعمة تساعد في حرق الدهون، ولهذا ضروري إدخالهم في الوجبات.

الرمان والبطاطا والعدس والبطاطس والحمص والبطيخ والبصل والثوم، ليسوا ممنوعات لكن يجب تنظيم تناولهم.

لا تعتقد أن هناك مشروب يحرق الدهون، لكن هناك مشروبات تعلى من معدل الحرق فقط، وأهميتها 1% بنسبه للتخسيس.

الشوفان يعتبر من الحبوب الكاملة المحتوية على بروتين ومعادن هامة وكاربوهيدرات، وله فوائد صحية كثيرة، ويعتبر وجبة كاملة.

كل أنواع سكر الدايت لا يوجد بها أي أضرار، وهي مصرح بها من منظمة الصحة العالمية، لكن الأفضل استخدام نوع طبيعي، وسكر الفركتوز هناك العديد من الآراء العلمية أنه يتعب الكبد لهذا يفضل الابتعاد عنه.

شرب الماء في أي وقت خلال اليوم، سواء قبل وجبة الطعام أو بعدها أو قبل التمرين أو بعد التمرين أو خلال التمرين.

 تناول الطعام يكون قبل التمرين بساعتين أو بعد التمرين مباشرة، لكن ممكن أن أكل فاكهة قبل التمرين بنصف ساعة أو الأفضل بعد التمرين مباشرة أو شرب عصير طبيعي.

أخيرًا.. يجب الصبر والانتظار مع الالتزام بما سبق للحصول على الجسم الرشيق المتناسق

التمارين الرياضية :

لا شك وأنكم تتسائلون ماهي التمارين المناسبة لزيادة اللياقة والحصول على الجسم الرشيق ذو صحة عالية فيما يلي سنعرض عليكم أفضل التمارين للحصول على مبتغانا لكن أولا لنحدد الوقت المناسب لهذه التمارين ومدتها أثبتت الدراسات أن أفضل وقت لممارسة الرياضة بالنسبة للنساء هي الفترة الصباحية بحيث تكون نسبة حرق الدهون في الفترة الصباحية أكثر من أي فترة أخرى

أما بالنسبة للرجال فهي الفترة المسائية ،بالطبع يختلف الأمر بإختلاف الجنس وذلك راجع للهرمونات وأشياء عديدة أخرى

لذا ينصح بممارسة التمارين الرياضية على الأقل لمدة نصف ساعة

1_تمارين البيلاتس :

بشكل عام تتم ممارسة تمارين البيلاتس فقط بوزن وثقل الجسم أو بعض الأكسسوارات الصغيرة مثل سويس بول. وتختلف هذه التمرينات في الكثافة وتجمع بين الاسترخاء ونحت العضلات. ويتم التركيز على التناغم بين العضلات، مع إيلاء اهتمام خاص للمركز، أي عضلات البطن وقاع الحوض. وتكون النتيجة التخلص من العضلات الكبيرة والضخمة، والحصول في المقابل على هيئة منحوتة

2_ تمارين العضلات:

تحظى رياضة الكروس فيت بشعبية كبيرة، وتكون تمارينها دورية ووظيفية. ومن أهم نقاط قوتها أنها تجمع بين بناء العضلات وتنظيم الدورة الدموية فتؤثر بالتالي على القلب والشرايين. وتحرق عددا هائلا من السعرات الحرارية وتعدل الجسم، وذلك بحسب الأوزان التي تعتمدها وعدد المرات التي يكرر فيها التمرين. وتدفعك رياضة الكروس فيت لإخراج المحارب الذي يكمن فيك.

كما تعتبر رياضة جماعية ممتعة، ولكن يجب الحذر من درجة التغييرات التي قد تطرأ على الجسم بعد ممارستها لأنه من المحتمل أن تتضخم العضلات، وإذا كنت لا ترغب في الحصول على كتلة عضلية بارزة فإن التدريب الوظيفي يناسبك لأنه يهدف إلى تحسين الحركة بشكل رئيسي، وتعزيز مرونة الجسم.

3_المشي

يُعدّ المشي بجميع أنواعه مفيدا جدا للقلب والأوعية الدموية، ويستهدف المشي عضلات الساق في المقام الأول وأيضا الأرداف. وتؤثر تمارينه بشكل مباشر على القوام، وبالتالي تمس الظهر والبطن، وهذا هو السبب في أنه من المهم الانتباه إلى وضعك عند المشي. ويدعو المختصون في اللياقة البدنية إلى محاولة المشي بين 30 أو 45 دقيقة أو أكثر إذا رغبت في ذلك فعلا، لكن يُذكر أن غالبية الناس يمشون قليلا… وأنه من الأفضل ممارسة المشي 15 دقيقة يوميا بدلاً من عدم القيام بذلك بسبب المشاغل وانعدام الوقت الكافي.

طرق بسيطة لزيادة النشاط البدني:

ابحث عن نشاط تستمتع به والتزم به سواء كان الأمر يتعلق بالمشي لمسافات طويلة أو ركوب الدراجات أو السباحة ، ابحث عن نشاط تريد القيام به بشكل منتظم.

2) اركن سيارتك بعيدًا عن وجهتك وامش مسافة إضافية.

3) اصعد السلم بدلاً من المصعد.

4) انضم إلى دوري رياضي ترفيهي أو احضر دروسًا في اللياقة البدنية

5) تأكد من تضمين تمارين القلب والقوة في روتينك تساعد تمارين الكارديو على حرق السعرات الحرارية وتقوية قلبك ، بينما تساعد تمارين القوة على تناسق جسمك وبناء كتلة العضلات.

6) اهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة 20 دقيقة على الأقل كل يوم يمكن أن يكون هذا مزيجًا من الأنشطة الهوائية متوسطة الشدة مثل ركوب الدراجات وتمارين تدريبات القوة مثل القرفصاء أو الطعنات.

 

كيفية المحافظة على الصحة ،اللياقة البدنية والجسم المثالي:

والآن بمأننا وصلنا إلى هذه المرحلة فلا ينبغي بعد الجهاد النفسي والرياضة والإنتظام أن نعود لسابق عهدنا لذا يتوجب علينا المحافظة على ماسعينا لأجله، يجب علينا ممارسة الرياضة يوميًا بغض النظر عن عمرنا وأسلوب الحياة ونمط العمل. هناك مستويات مختلفة من التمارين لمختلف الفئات العمرية ويجب أن نقوم بها وفقًا لصحتنا وعمرنا. التمرين يحافظ على صحتنا و لياقتنا. إنها تحافظ على حركة أجسامنا. تميل عضلاتنا إلى الانقباض إذا لم نستخدمها جيدًا. التمرين المنتظم يمنعهم من الانقباض ويحسن مستويات الطاقة لدينا أيضًا. يجب على المرء أن يخصص بعض الوقت من يومه على الأقل للتمارين. بالإضافة إلى ذلك، بصرف النظر عن المشي والتمارين الرياضية، من المهم أيضًا إرخاء الجسم، لذلك يجب أن نحصل على ما لا يقل عن ست إلى ثماني ساعات من النوم كل يوم. والنوم فترة كافية ليلا ضروري جدا للحفاظ على مستويات مناسبة من الطاقة والصحة واللياقة البدنية. علاوة على ذلك، فهو يساعد أيضًا في تحسين نظام المناعة لدينا ويمنعنا من الإصابة بعدد من الأمراض أيضًا، كما أنه يساعد في إبقائنا هادئين ويريح أذهاننا. وهذا بدوره يقلل من إجهادنا ويعطينا أهدافًا جديدة للصحة واللياقة البدنية.

خاتمة:

نأمل أن يكون هذا المقال قد ساعد في إبراز أهمية زيادة النشاط البدني في أسلوب حياة صحي نحن نشجعك على الخروج والبدء في التحرك أكثر!