من منا لم يشعر بألم في رسغ يديه، وربما انتهى هذا الألم بخدر في الأطراف وشعر بأنه لا يمتلك القدرة على رفع كوب من الماء، هذا لا يأتي من فراغ و إنما أننا قد نعاني من متلازمة النفق الرسغي.

لكن ما هذه المتلازمة؟ حسنًا حسب الكثير من الأطباء،قد تحدث المتلازمة نتيجة الضغط على العصب المتوسط.حيث " النفق الرسغي " هو ممر ضيق تحيط به العظام و الأربطة في جانب راحة اليد. كما تشتمل الأعراض على الشعور بالخدر و النخز و الوهن في اليدين .

وفقًا للمختصين، فإن أسباب هذه المتلازمة قد تكون كثيرة من ضمنها؛ طبيعة المناطق التشريحية للرسغ، حركة اليد المستمرة كما في حال لاعبي التنس، الضغوطات النفسية، الجنس الأنثوي، و هذا لكون الرسغ أصغر حجمًا مما لدى الرجال، مما يساعد في ظهور هذه المتلازمة، والروماتيزم بجانب أمراض الأعصاب المزمنة مثل التصلب المتعدد و الإلتهابات العصبية.

مؤخرا لفت نظري دراسة تفيد بأن الأنشطة المهنية الجسدية قد ترفع من فرصة إصابتنا بمتلازمة النفق الرسغي مثل؛ الحركات المتكررة والقوية لليد وثني المعصم أو استخدام أدوات اهتزازية أثناء العمل باليد

بالنسبة لعلاج هذه المتلازمة، قد يكون في تغيير الروتين اليومي من تعلم ضبط الأعصاب و الإنفعالات و كذلك جعل وقت لراحة اليدين و القيام بالتدليك، و إلى العلاج الجراحي في أسوأ الحالات التي تتطلب الجراحة نتيجة تشوه المنطقة التشريحية

وأنتم كموظفين، مستقلين، عاملين، كيف تحمون أنفسكم من الاصابة بمتلازمة النفق الرسغي؟