لطالما كنت من محبي تعلم اللغات المختلفة منذ الطفولة، سواءً بسبب حبي للثقافات المختلفة أو حتى بسبب أنني هاوية قبل أي شيء، لكن كيف أتقنت التحدث بأربعة لغات، ثلاثة إن لم نحسب العربية ( العربية ، الإنكليزية، الألمانية و التركية)؟

أحد الدراسات التي صادفتني مؤخرًا و التي قامت بها جامعة ريدينج البريطانية بدراسة تغير معدل الذكاء العقلي IQ على الطلاب الأجانب الذين يتحدثون الإنجليزية و هي ليست لغتهم الأم ، و وجدوا أن معدل الذكاء العقلي "IQ" أعلى مما يمتلكه أقرانهم الذين لا يتحدثون لغات متعددة. لكن كيف نستطيع تعلم لغات مختلفة؟

إن تعلم اللغات من العلوم التي تعتمد على السمع و النطق و الكتابة و في بعض الأحيان البصر، و هي من العلوم الجامعة للحواس في تعلمها، فالأصوات يتم تسجيلها في مركز الذاكرة كنغمات صوتية و يتضح ذلك في اللغة التركية كما لاحظت و ذلك لوجود ثمانية أحرف صوتية، و لصياغتها داخل الكلمة الواحدة يجب علينا تعلم ما يسمى بالتوافق الصوتي، غريب أليس كذلك؟

يعتمد تعلم اللغة و إتقانها على عدة عوامل مختلفة مثل:

  1. قراءة الكتب ( التاريخ و القواعد النحوية و الإملائية)؟
  2. الاستماع.
  3. الممارسة بالتحدث و الكتابة و الاستماع.
  4. ربط الكنايات بالجذور التاريخية لها. فمثلًا في اللغة التركية نجد كلمة yağmur و التي تعني "المطر"، لكنها أخذت من جذر عربي و هي "يغمر" من جملة " المطر يغمر الأرض"، ملفت أليس كذلك؟

في النهاية، يظل تعلم اللغات الهواية المفضلة لدي لما أجده فيها من متعة و تكوين علاقات صداقة مع ثقافات مختلفة، ماذا عنكم؟ كيف استطعتم تعلم لغة؟ و كم لغة تتحدثون؟ يعد تعلم اللغات ذكاءً فطري أم موهبة مكتسبة و يمكن تنميتها؟