الدواء مشاكل مثل ضعف القدرة الحيوية وقابلية الذوبان المنخفضة ونقص التسليم المستهدف والآثار الجانبية العامة. يوفر تطبيق تقنية النانو لتوصيل الأدوية إمكانية علاجات محسّنة مع توصيل هادف وآثار جانبية أقل.

تحدث تطبيقات توصيل العقاقير بتقنية النانو من خلال استخدام المواد النانوية المصممة بالإضافة إلى تشكيل أنظمة توصيل من الجزيئات النانوية مثل الجسيمات الشحمية.

يجب أن يحقق تطبيق تقنية النانو في توصيل الأدوية الفوائد التالية:

١.تحسين القدرة على توصيل الأدوية التي لا تذوب في الماء.

٢.توفير استهداف خاص بالموقع لتقليل تراكم الأدوية داخل الأنسجة السليمة.

٣.تساعد في الاحتفاظ بالدواء في الجسم لفترة كافية للعلاج الفعال.

٤.توسيع النشاط الحيوي للدواء من خلال الحماية من البيئة البيولوجية.

٥.السماح بنقل الأدوية عبر الحواجز الظهارية والبطانية.

٦.اجمع بين الأساليب العلاجية والتشخيصية في وكيل واحد.

٧.النفاذية المحسنة وتأثير الاحتفاظ (EPR)

أحد الاكتشافات المهمة لتطبيقات تكنولوجيا النانو لإيصال الدواء هو النفاذية المعززة وتأثير الاحتفاظ. تميل الجزيئات على المستوى النانوي إلى التراكم في أنسجة الورم أكثر من الأنسجة الطبيعية. وذلك لأن الأورام سريعة النمو تتطلب كمية كبيرة من الأكسجين وتتطلب توليدًا سريعًا من الأوعية الدموية. تكون الأوعية الدموية المنتجة غير طبيعية من الناحية الهيكلية وتحتوي على مسام تسمح للجزيئات النانوية بالتخلل إلى أنسجة الورم. نظرًا لأن الأورام سريعة النمو تفتقر أيضًا إلى الأنظمة الليمفاوية العاملة ، فإن النفاذية المعززة وتأثير الاحتفاظ يجب أن يسمح بالتسليم المستهدف لأدوية العلاج الكيميائي.

حللت الدراسات أنواع الأورام التي استجابت بشكل أفضل لإطلاق الأدوية الانتقائي من خلال النفاذية المعززة وتأثير الاحتفاظ. وجدت بيانات من التجارب السريرية أن سرطانات الرئة والثدي والمبيض لها أفضل استجابة مع تعبير أكبر عن دواء البوليمر المتقارن الذي تم اختباره. أشارت النتائج إلى تعزيز النفاذية وتأثير الاحتفاظ في هذه الأنواع من الأورام. لقد تم اقتراح أن اختيار المريض في شكل الفرز المسبق للنفاذية الفردية المعززة وتأثير الاحتفاظ سيطور الإمكانات السريرية لنظام توصيل الدواء هذا بشكل أكبر.

توصيل الادوية بتقنية النانو لعلاج العدوى:

 العدوى في ضوء سلالات متزايدة من البكتيريا المقاومة للعقاقير. على الرغم من أن النفاذية المعززة وتأثير الاحتفاظ يرتبط في الغالب بعلاجات السرطان ، إلا أن هناك أوجه تشابه مشتركة من حيث المسارات الفيزيولوجية المرضية التي تعني أنه يمكن استخدام التأثير لعلاج العدوى. أثناء العدوى ، يحدث توسع الأوعية بسرعة مما يعني زيادة نفاذية الشعيرات الدموية.

على الرغم من أن تأثير الاحتفاظ في أورام السرطان يرجع إلى عدم وجود نظام ليمفاوي فعال ، فقد وجدت الدراسات أن التصفية اللمفاوية السريعة للجزيئات الصغيرة أثناء الإصابة لا تحدث كما هو متوقع. في الواقع ، يعتبر التصريف اللمفاوي المختل من خصائص العدوى. سوف تستخدم المضادات الحيوية النانوية هذا التأثير لتعزيز علاج العدوى من خلال تطبيق كل من الجسيمات النانوية مع العلاجات المضادة للميكروبات والجزيئات البيولوجية النانوية لتحسين توصيل الأدوية بالمضادات الحيوية.

توصيل الأدوية بتقنية النانو لعلاج أمراض القلب

تُستخدم تقنية النانو أيضًا لتعزيز تقديم العلاجات الدوائية لأمراض القلب. يمكن أن يحدث توصيل الأدوية الموجه إلى أنسجة القلب المريضة لأن التغيرات الالتهابية تؤدي أيضًا إلى زيادة نفاذية الأوعية الدموية والاحتفاظ بالجزيئات النانوية. مرض الشريان التاجي هو تكوين تدريجي للويحات على الشرايين الرئيسية يمكن أن يؤدي إلى قصور القلب. يمكن استخدام طب النانو كعلاج صالح لأن تطور المرض يحدث على المستوى الخلوي. يتكون العلاج الحالي لمرض الشريان التاجي أساسًا من استخدام الستاتينات ، والمعروف أن لها آثارًا جانبية مرتبطة بالجرعة تحد من استخدامها. يمكن أن تؤدي تقنية النانو إلى توصيل مستهدف للستاتينات إلى موقع الحاجة ، وبالتالي تقليل السمية للخلايا الأخرى.

:

Forokhzad، OC & Langer، R. 2009. Impact of Nanotechnology on Drug Delivery، American Chemical Society، 3، pp. 16-20. http://pubs.acs.org/doi/abs...

المعهد الوطني للسرطان - فوائد تقنية النانو للسرطان. 

راجورا ، أيه كيه وآخرون. 2014. تأثير النفاذية المعززة وتأثير الاحتفاظ (EPR) ومستويات الكاثيبسين على نشاط مركبات البوليمر المتقارنة ، البوليمرات ، 6 ، ص 2186-2220. 

Azzopardi ، EA وآخرون. 2013. تأثير الاحتفاظ بالنفاذية المعزز: نموذج جديد لاستهداف الأدوية في العدوى ، مجلة العلاج الكيميائي المضاد للميكروبات ، 68 ، ص 257-274. 

أمبيش ، ب. وآخرون. 2017. طب النانو في أمراض القلب التاجية ، Indian Heart Journal ، 69 ، ص 244-251. http://www.sciencedirect.co...