يعتبر الإدمان أكثر شيوعًا في المخدرات مثل الكحول أو الكوكايين. ولكن من الممكن التعلق بالماريجوانا ، المعروف أيضًا باسم الحشيش. هذا يعني أنه لا يمكنك التوقف عن استخدامه ، حتى لو كنت ترغب في ذلك. تشير الدراسات إلى أن 1 من كل 10 بالغين يتعاطون الماريجوانا يمكن أن يدمنوا. ترتفع فرصك إلى 1 من كل 6 إذا كنت تستخدمها قبل سن 18 عامًا.

ما هو اضطراب استخدام القنب (CUD)؟

قد تكون مصابًا بهذه الحالة إذا كان تدخين الماريجوانا يسبب مشاكل جسدية أو عاطفية أو اجتماعية. ويسمى أيضًا اضطراب استخدام الماريجوانا. يمكن أن تتراوح CUD من خفيفة إلى شديدة.

كيف تعرف إذا كان لديك اضطراب تعاطي القنب؟

هل تستخدم الماريجوانا كل يوم أو كل يوم تقريبًا؟ هل حاولت الإقلاع عن التدخين ولكنك لا تستطيع؟ هل تظهر عليك أعراض غير مرغوب فيها عند التوقف ، مثل القلق أو الغرابة أو صعوبة النوم؟ هل يختفي هؤلاء عندما تستخدم الماريجوانا مرة أخرى؟ هل لديك رغبة قوية ، أو شغف ، لاستخدامه؟ هل تستمر في استخدامه على الرغم من حدوث أشياء سيئة ، مثل مشاكل في العمل أو المدرسة أو مع الأصدقاء والعائلة؟ إذا أجبت بنعم على أي من هؤلاء ، فقد يكون لديك CUD.

مشاكل مرتبطة بـ اضطراب تعاطي الحشيش

يمكن أن يؤدي استخدام الماريجوانا إلى صعوبة التفكير أو التعلم أو الانتباه. إذا كنت تقود وأنت مرتفع ، فمن المرجح أن تتعرض لحادث سير. إذا كنت تعاني بالفعل من مشاكل صحية عقلية ، فيمكن أن تؤدي CUD إلى تفاقمها. الأشخاص الذين يتعاطون الماريجوانا كثيرًا هم أكثر عرضة لأن يكونوا عاطلين عن العمل وغير سعداء بالحياة. إذا كنت تستخدمه يوميًا ، فقد تصاب بأعراض الانسحاب بعد يوم أو يومين من التوقف. وتشمل هذه الأرق ومشاكل المزاج والرغبة الشديدة التي لا يمكنك السيطرة عليها.

من يحصل على اضطراب تعاطي الحشيش؟

قد يؤدي الاستخدام المبكر إلى مشاكل الماريجوانا. تلعب الجينات والبيئة دورًا أيضًا. تزداد احتمالية إصابتك بـ CUD إذا أساءت استخدام مخدرات أخرى ، مثل الكحول. تزداد فرصك أيضًا إذا كنت تستخدم الماريجوانا كثيرًا وبمفردك. يمكن أن تزيد مشكلات الصحة العقلية ، مثل القلق أو اضطراب المزاج ، من فرصك أيضًا.

كيف يحدث اضطراب تعاطي الحشيش؟

الماريجوانا تحتوي على THC ، أو رباعي هيدروكانابينول كمكون أساسي ذو تأثير نفسي. يطلق مستقبلات في دماغك تسمى مستقبلات endocannabinoid. عندما تستخدم العقاقير المسببة للإدمان مثل الماريجوانا كثيرًا ، يمكنك تغيير الدوائر في عقلك. بمرور الوقت ، تصبح أقل حساسية للمواد الكيميائية الموجودة في الماريجوانا. قد تصنع كمية أقل من مادة endocannabinoid التي ينتجها جسمك بمفرده. هذا يعني أنك قد تحتاج إلى استخدام المزيد من الدواء لتشعر بأنك "طبيعي" ، أو قد تشعر بالتوتر عندما لا تستخدمه.

كيفية تجنب اضطراب تعاطي الحشيش

الطريقة الوحيدة المؤكدة لمنع حدوث CUD هي عدم استخدام الماريجوانا أبدًا. قد يؤدي عدم تعاطي المخدرات عندما تكون صغيرًا إلى تقليل فرصك. إذا كان لديك أطفال ، فتأكد من أنهم يعرفون أن الماريجوانا يمكن أن تكون ضارة. راقب أطفالك عن كثب إذا انفصلت أو انتقلت أو اضطررت لإرسالهم إلى مدرسة مختلفة. يميل المراهقون إلى تعاطي المخدرات عندما يواجهون تغيرات أو ضغوطات غير مؤكدة.

كيفية علاج ادمان الحشيش

لا يسعى معظم المصابين بالـ CUD للعلاج. ولكن قد تتحسن حالتك إذا جربت العلاج النفسي أو العلاج بالكلام. يتضمن ذلك العلاج السلوكي المعرفي (CBT) ، والعلاج التحفيزي المعزز (MET) ، وإدارة الطوارئ (CM). يمكن أن تساعدك هذه على تغيير الأفكار والسلوكيات التي تجعل من الصعب الإقلاع عن التدخين. يمكنك أيضًا محاولة وضع حدود مثل استخدام الماريجوانا فقط في أيام معينة من الأسبوع ، مثل عطلات نهاية الأسبوع. إذا كنت تواجه مشكلة في الالتزام بالحدود المفروضة ذاتيًا ، فقد يشير ذلك إلى وجود مشكلة. قد يساعدك التأمل أو أي أنشطة أخرى لتخفيف التوتر أيضًا على استخدام كميات أقل.

علاج المراهقين الذين يعانون من اضطراب تعاطي الحشيش

يمكن أن يساعد العلاج النفسي الشباب أيضًا. لكن قد يكون أداؤهم أفضل عندما يشارك أحبائهم في العلاج. هذه هي الطريقة التي يعمل بها العلاج الأسري متعدد الأبعاد (MDFT). إذا كنت من مقدمي الرعاية ، فيمكنك الذهاب إلى MDFT مع ابنك المراهق.

المصدر