عند الحديث حول العمل الحر لابد أن يقترن الأمر بجهاز الحاسوب، هذا الذي أكتب لكم من خلاله الآن، مع أنّ مزاياه عديدة إلا أنه يؤثر على صحتنا بشكل كبير. فالجلوس أمام هذا الجهاز قد يؤثر وبقوة على الصحة النفسية بسبب تلك العزلة التي يصنعها وهالة الوحدة التي يحيط بها المستقل. 

ولكن تأثيره على الصحة الجسدية لا يقارن بأي تأثير خاصة عند تفاقم الوضع الصحي، تصور إنسان يجلس أمام الشاشة لساعات، يستريح بضع دقائق ثم يعاود عمله مباشرة. بالتأكيد سيشعر هذا الشخص بالألم سواء في الوقت الحالي أو على المدى البعيد. 

برغم محاولتي الجلوس في الوضعية الصحيحة إلا أن الأمر لم يسلم من بعض المشاكل، وقد بحثت مطولًا عن تمارين لتساعدني في التخفيف من تلك الآلام، ورغبت في مشاركتها معكم، وهذه التمارين هي:

تمرين "لا أعلم"

أصابتني الدهشة عند قراءتي لاسم التمرين في البداية، ولكن عند تجربته لعدة أيام شعرت ببعض الاسترخاء خاصة في عظام الكتف، كما أنه تمرين سهل يمكن القيام به أثناء العمل. يعتمد التمرين على رفع الكتفين في وقت واحد أثناء الجلوس ولمدة 5 ثوان كما في الصورة المرفقة، ثم إرخاء عضلات الكتف مرة أخرى.

تمرين المس السماء

من أكثر التمارين السهلة والتي تشعرني بتخفيف الحمل عن عمودي الفقري، حيث أقوم بشبك اليدين ببعضهما ثم شدهما إلى أعلى درجة ممكنة والإبقاء على هذه الحالة 5 ثواني فأكثر.

في هذا التمرين قد أسمع طرقعة من مفصل الكوع أو الظهر.

تمرين أرجحة الساق

هذا التمرين مفيد جدًا لتخفيف آلام أسفل الظهر والتي يعاني منها الكثير من الأشخاص دائمي الجلوس أمام شاشات الحاسوب، حيث أقوم من خلال التمرين بأرجحة قدمي إلى اليمين وإلى اليسار لمدة دقيقة أو أقل، كذلك إلى الأمام والخلف نفس المدة.

تمرين تمدد القدم

وفيها أقوم بالجلوس على ركبة واحدة، فيما أمدد القدم الأخرى بشكل مستقيم موازي للظهر تمامًا، ولا أطيل عن 30 ثانية لكل قدم. بالنسبة للأشخاص الرياضين يمكنهم الإطالة قدر المستطاع.

ملامسة أصابع القدمين

تمرين بسيط يمكن القيام به كل بضع دقائق من أجل زيادة مرونة الجسم أثناء العمل المكتبي، كما يشعرني بالحيوية وكأنه يعمل على زيادة تدفق الدم في قدمي.

والآن أخبروني هل عانيتم مشاكل بسبب الجلوس مطولًا أمام شاشات الحاسوب من قبل، وكيف تغلبتم عليها؟ شاركونا بالتمارين التي تعتمدون عليها أثناء الجلوس أمام الحاسوب للتخفيف من آلام هذا الجلوس.