بصفتي طالب طب فقراءة وتصفح الأمراض الطبية أصبح عادةً لدي. من فترة قريبة كنت أقرأ عن مرض نفسي في غاية الغرابة والغموض. استوقفني كثيرًا هذا المرض، لأن أعراضه أغرب من الخيال وتعدت مرحلة الهلاوس

بسنة 1909 طبيب نفسي فرنسي مشهور اسمه Raoul Leroy عانى من ظاهرة عقلية غريبة جدًا: شاهد أمامه شخصيات كثيرة وكان أهم ما يميزهم إنهم ودودين ومتنوعين المظهر والملابس، ولكن أهم ما كان يميز هذه الكائنات هي ضئالة أحجامهم. 

عانى الطبيب من هذه الظاهرة كثيرًا، حتى استطاع أن يطلق عليها اسم "lillputian Hallucination". يرجع تسمية هذه الظاهرة بهذا الاسم إلى رواية الكاتب Jonathan Swift تحت اسم "Gulliver's Travels"، حيث تشير كلمة Lilliputian إلى سكان جزيرة Lillput الخيالية في الرواية. 

أطلق أيضًا الطبيب النفسي الإنجليزي John Todd على هذه الظاهرة اسم "متلازمة أليس في أرض العجائب".

يعاني أصحاب هذا الاضطراب من رؤية مجموعة من الشخصيات المختلفة، والتي تجوب وتتفاعل مع العالم الذي حولهم وتتفاعل أحيانًا مع الشخص. أعداد هؤلاء الشخصيات من الممكن أن يتخطى الآلاف واقفين أمام المريض. أطوال هذه الشخصيات الخيالية في المتوسط تكون 23 سم فقط! هذه الشخصيات الخيالية تتضمن: رجال ونساء صغار الحجم، عفاريت، مهرجين، جنود، وشخصيات ترتدي ملابس رقص. بصراحة مع كل معلومة أصاب بالدهشة.

المرض نادر جدًا والنسبة التالية توضح ذلك: من كل 10000 مريض نفسي يعاني من 30 إلى 80 مريض هذه الهلاوس. الظاهرة العقلية ليست مؤذية ومضرة وليست مسببة للموت، وأحيانًا أشخاص تموت ومازالت تعاني من هذه الاضطرابات. أكدت الإحصائيات أيضًا إن بعض المرضى أكدوا إن الشخصيات الخيالية تسبب لهم مشاعر سلبية، مثل الخوف والقلق، على العكس الطبيب الفرنسي الذي وصفهم بشخصيات ودودة.

أنا شخصيًا كنت متفاجئ ومندهش بمرض مثل هذا. المرض كأنه مستوحى من سيناريو أفلام الخيال العلمي صراحةً.

هل صادف أحدكم مرضى بهذا الاضطراب؟ وما هي أغرب المتلازمات التي أطلعتم عليها؟