ازداد وزني كثيرًا بسبب الجائحة؛ فأنا لا أخرج كثيرًا لالتزامي بالإجراءات، ولا أبذل جهدًا مطلقًا. بحماس الشباب لدي قررت أن أجرب حلول مبتكرة لخسارة الوزن، فقد مللت من محاولاتي الفاشلة لممارسة الرياضة بعيدًا عن الصالات الرياضية، أو لعمل حمية غذائية أقلل فيها من أكلي؛ فرائحة الدجاج المقلي مع الملوخية لا تُقاوم حقيقًة. قررت أن أحل المشكلة من جذرها، كان في اعتقادي ذلك، وقمت بتجربة الحياة "النباتية". 

أن تصبح نباتيًا أمر في غاية الصعوبة، فلنتخيل أننا لا يمكننا أكل لا لحوم، ولا دجاج، ولا أسماك، وبالطبع مشتقاتهم. هذا التحدي هو ما جعلني أقوم بهذه التجربة، فأنا شخص أحب التحديات، ماذا عنك؟

كنت متوقع أن هذا النظام سيغير حياتي شكليًا، أو صحيًا. لكن ما حدث هو النقيض تمامًا، أينعم ظهر بعض الاختلاف في الوزن، لكن لم يكن اختلاف بسبب فقداني الدهون الزائدة فربما ازدادت، فلقد فقدت جزءًا من كتلتي العضلية، مما انعكس على صحتي العامة فأصبحت بدلًا من ممتلئ بعض الشيء متكاسل عن القيام بمهامه بإرادته، إلى ضعيف البنية لا يقدر عن القيام ببعض التمارين رغمًا عنه. قرار طائش لم أدرس تبعياته كالكثير من قرارتنا، أليس كذلك؟

لقد قلت لم أدرس تبعياته، لأني استخدمت النظام بطريقة خاطئة، ولم أدرك أن للنباتية درجات من ال Vegetarian إلى ال Vegan. الأولى هي عدم أكل اللحوم بأنواعها، لكن من الممكن أن نأكل منتجات الألبان، البيض، أو ما شابه. الثانية هي عدم أكل اللحوم بأنواعها، أو أي مشتقات حيوانية. قمت أنا باتباع ال Vegan النوع الأخطر دون أن أدري، ودون أن أعوض ما سيفقده جسمي من المواد الغذائية. قمت بمراجعة نفسي، المشكلة في تطبيق النظام ليست في النظام نفسه. كيف ذلك؟

النباتية الصحية صعبة المراس:

  • لأنها تلزمنا أن نتناول مجموعة متنوعة من الفاكهة، والخضروات كل يوم: حتى يمكننا تعويض الفيتامينات، والمعادن التي يحتاجها الجسم. حوالي 80 جرام لكل 5 وجبات.
  • يجب أن تشكل الأطعمة النشوية مثل البطاطس، والخبز، والحبوب، والأرز، والمعكرونة ما يزيد عن ثلث الطعام الذي تتناوله. ويُفضل أن نختار الحبوب الكاملة.
  • جسمنا لا يستغنى عن الكالسيوم، لذا يلزم الاستعانة بمنتجات الألبان، أو بدائلها؛ للحفاظ على الكالسيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب 12.

هذه فقط بعض النقاط البسيطة حتى تصبح النباتية صحية كما نرغب، والتي لم أتبعها. لذا إذا أردنا اتباع هذا النظام، يجب أن ندرك أن الأمر ليس بسيطًا، ويجب المتابعة مع طبيب تغذية؛ فأجسادنا ليست لعبة للتجربة.

أخبروني هل جربتم هذا النظام من قبل؟ أو أي أنظمة غذائية مختلفة؟ كيف كانت النتائج؟