عامان في سجنٍ داخل أسوار منازلنا، حياة باهتة فُرضَت علينا نالت من أحلامنا الكثير.. جائحة كورونا. جائحة سلبت مَنْ نُحِب في فترة استهانة برعاية النفس البشرية المتمردة، أنا شخصيًا فقدت عمي الحبيب تاركًا خلفه ثلاثة أطفال أكبرهم لم يبلغ الثالثة عشر من عمره، إنها حقًا معاناة.

ماذا سلبت منكم الجائحة؟ وهل تساءلتم من قبل لما هذه الجائحة مستمرة حتى يومنا هذا؟

كلنا نعلم أن المسؤول عن العدوى هو فيروس كورونا، للدقة العلمية "SARS-CoV-2". سبب استمرار هذا الفيروس حتى الآن أنه يتحور كثيرًا في تركيبه الجيني، فهو يحاول أن يستمر في البقاء ونحن مَنْ نساعده على تحقيق مبتغاه بعدم اتباعنا للإجراءات الاحترازية، والاستهانة بمدى خطورته؛ خطورته لا تكمن في انتشاره فقط بل في تحوره. فلنعتبر أن لدينا "أحجية أطفال" هذه التي تتكون من أمكان لإدخال المربع، والمثلث، والدائرة، سنسمي كل شكل "سلالة".

الفيروس في بداية الجائحة كان على شكل مربع -مجازيًا-، هذه السلالة بدأت في الانتشار بيننا، واختلطت بحمضنا النووي، ومِن ثَم تنتشر إلى عدة بلاد مختلفة لكن معها جزء جديد اكتسبته من البشر. في البلاد الأخرى تكتسب أجزاء جديدة من سكانها فيصبح شكلها دائرة -مجازيًا-، ومِنْ ثم إلى بلاد أخرى فتصبح مثلثًا -مجازيًا-. هذه هي عملية تحور الفيروسات ببساطة لذا عند عمل لقاح يجب أن يشمل أشكال السلالات المختلفة. استمرار فيروس كورونا الآن هو بسبب استمراره في التحور، سلالة "ألفا" التي اُكتشفت في المملكة المتحدة، وسلالة "بيتا" التي اُكتشفت في جنوب أفريقيا، وسلالة "جاما" المُكتشفة في البرازيل. ليسوا ثلاث سلالات فقط، يوجد سلالة رابعة تُسمى "دلتا" اُكتشفَت في الهند في ديسمبر الماضي، وانتشرت في الهند، والمملكة المتحدة، وفي نهاية يوليو أصبحت مسؤولة عن 80% من الحالات في الولايات المتحدة. لذا الأمر خطير إذا لم نفهم ما نحن مقبلين عليه، هناك 4 معلومات يجب معرفتها عن هذه السلالة:

  • تعتبر دلتا أكثر سلالات الفيروس في سرعة الانتشار: دلتا تنتشر أسرع بنسبة 50٪ من ألفا، والتي كانت معدية بنسبة 50٪ أكثر من السلالة الأصلية لـ SARS-CoV-2.
  • الأشخاص غير المحصنين معرضون للخطر: أظهرت دراسة حديثة من المملكة المتحدة أن الأطفال والبالغين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا كانوا أكثر عرضة 2.5 مرة للإصابة بدلتا، وبما أنه لا يوجد تطعيم لأقل من 18 عام فهذه الفئة معرضة أكثر للمرض.
  • يمكن أن تؤدي دلتا إلى "تفشي محلي للمرض – Hyperlocal outbreaks".
  • التطعيم هو أفضل حماية ضد الدلتا. 

سأترك هذه الدراسة للتوضيح أكثر

ما رأيكم إذا عادت الجائحة بقوتها من جديد؟ وما الأخطاء التي ستتجنبوها هذه المرة؟