نقص فيتامين B12: الأسباب، الأعراض والعلاج

يعد نقص فيتامين ب 12 من المشاكل الشائعة التي يعاني منها الكثير من الناس لأسباب عديدة.

هناك العديد من الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 ، مثل: اللحوم والبيض ومنتجات الألبان ، والفيتامينات الموجودة في المعدة ترتبط بعامل المعدة الجوهري ، ليتم امتصاصها معًا كمركب واحد في الجسم.

فوائد فيتامين ب 12 للصحة والأعصاب

يحافظ فيتامين ب 12 على صحة الدماغ وسلامة الجهاز العصبي والوقاية من مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية. كما أنه يعمل على بناء خلايا الدم الحمراء والتي لها دور مهم في نقل الهيموجلوبين إلى جميع أجزاء الجسم.

يحمي فيتامين ب 12 الغشاء الواقي الرقيق للأعصاب ، وبالتالي فهو يعمل على نقل النبضات العصبية بسرعة ، كما يعمل على تحويل الطعام بعد الهضم إلى طاقة.

يساعد في الحفاظ على النمو الطبيعي للأطفال ، وله القدرة على منع تجلط الدم.

فيتامين ب 12 يمنع فقر الدم.

يحمي فيتامين ب 12 أنسجة المخ من مخاطر تراكم الهوموسيستين ، حيث ينظم مستويات الهرمون في الدماغ ، وبالتالي يحمي من التدهور المعرفي.

أعراض:

يتطور فقر الدم الناجم عن نقص فيتامين ب 12 تدريجيًا ، مما يسمح للجسم بالتكيف إلى حد ما. نتيجة لذلك ، قد تكون الأعراض خفيفة حتى عندما يكون فقر الدم شديدًا.

تشمل أعراض فقر الدم ما يلي:

  • شحوب
  • ضعف
  • متعبه

تؤدي حالات فقر الدم الشديدة إلى ضيق في التنفس ودوخة وسرعة دقات القلب. في بعض الأحيان يتضخم الكبد والطحال.

الشباب المصابون بفقر الدم الخبيث (بسبب عدم وجود عامل جوهري) هم أكثر عرضة للإصابة بسرطان المعدة وأنواع أخرى من سرطانات الجهاز الهضمي.

في الأشخاص الذين يعانون من تلف الأعصاب ، تتأثر الساقين قبل أن تتأثر الذراعين وغالبًا ما تكون أكثر حدة. الشعور بوخز في القدمين واليدين ، أو فقدان الإحساس في الساقين والقدمين واليدين. قد يشعر الشخص بضعف في الذراعين والساقين. تقل قدرة الناس على معرفة مكان وجود أذرعهم وأرجلهم (لاستشعار الموقف) وإحساس الاهتزازات. يتطور ضعف العضلات الخفيف إلى المتوسط ​​، وقد تفقد ردود الفعل. يصبح المشي صعبًا.

يصاب بعض الأشخاص بالارتباك والتهيج والاكتئاب الخفيف. قد تؤدي الحالات المتقدمة من نقص فيتامين ب 12 إلى الهذيان والبارانويا (الاعتقاد بأن الناس ينوون إلحاق الضرر بهم) وضعف الوظيفة العقلية ، بما في ذلك الخرف.