( 1 )

من فترة لأخرى ، تظهر بعض المساهمات التي يمدح أصحابها في الموقع .. ويبدي بعضهم الآخر تذمّـرهم الشديد من الموقع..

هذا طبيعي ومنطقي ومفهوم .. بل ومطلوب أيضاً..

السؤال هنا : هل انت مهتم بتطوير I/O فعلاً ؟

العديد من الاعضاء يبدي رغبتهم الدائمة في عمل امور تنظيمية بشكل اكبر في الموقع لتسهيل الاستخدام .. صحيح .. حقك .. وهذا حدث ، ويحدث .. التحديثات والتنظيم ( سيحدث ) لأنه بديهي أن يحدث ولو تأخر ..

ليست معضلة وجودية ، أو لغزاً .. من الطبيعي أن يشهد الموقع تحديثات لكل فترة تنظّم الموقع أكثر .. هذا أمر لا يحتاج الى تأكيدات في كل مرة .. فقط كل ما نحتاجه هو الصبر ..

حتى لو تأخرت التحديثات .. لكنها تحدث ..

====

( 2 )

في هذا الموقع لا توجد ادارة .. كلمة ( ادارة ) في موقع نقاشي هي في الواقع مصطلح عبثي ..

انا لست مديراً هنا أوجّــه الموقع وفقاً لأفكاري الخاصة أو لأفكار شركة حسوب .. لست شُرطياً .. هذا الموقع - حرفياً - لا يتم توجيهه لأي مسار من أي اتجاه ، اللهم إلا الى هدف واحد : أن يكون النقاش ثرياً فعلاً ..

كل ما أفعله انا هنا كل يوم هو نفس المطلوب من الجميع أن يفعله هنا :

الهروب من جحيم السوشيال ميديا التقليدية ، والاستمتاع بقراءة نقاشات مفيدة وأصيلة فعلاً ..

  • بفضل حسوب I/O قرأت عشرات الكتب بسبب ترشيحات من أصحابها ، حتى لو لم أتفاعل مع الموضوعات .. حتى أنني افكـر أن أرسل لكل شخص رشّح كتاباً قرأته ( 12 كتاباً بالتحديد ) رسالة شكر خاصة في نهاية هذا العام ان شاء الله..

  • بفضل حسوب I/O ، ثقافتي في السينما ازدادت ربما ثلاثة اضعاف ، بسبب جملة أو نقاش او طرح فيلم جعلني أبحث اكثر ..

  • بفضل حسوب I/O استطعت أن أقدم مراجعات لكتب وافلام امام مستخدمين مهتمين فعلاً ، وليس مجرد مكان لحصد اللايكات او التفاعل المروروي من نوع : شكراً لك ..

  • بفضل حسوب I/O ، وُضعت وجهاً لوجه أمام مفهوم ( النقاش ) الحقيقي .. ان تكون مختلفاً مع محدثك بنسبة 1000 % .. ومع ذلك ، عندما تراه أصاب في نقاش آخر تؤيده .. وعندما تراه اخطأ في نقاش ما - من وجهة نظرك - تشتبك معه فكرياً ..

  • هنا تعلمت عشرات المعاني الفكرية ومارستها عملياً .. بوصلة المنطق لديّ انضبطت بشكل كبير .. كل خاطرة مهمة ترد في ذهني اتحمّس لطرحها ، وكل نقاش جيد مميز أهتم بمتابعته اما قراءة أو تفاعلاً ..

  • هنا أستطيع كتابة افكار عابرة أراها مهمة .. وأستطيع أن اخالفك الرأي وأنا أحترمك .. وأتفق معك في جزئية واختلف معك في عشرة ..

وأعتقد أننا جميعاً كان لدينا نفس هذا الأثر ، بما فينا مؤسسي الموقع نفسه ..

=======

( 3 )

تجربتنا جميعاً في الاستخدام ليست واحدة .. وأفكارنا ليست واحدة .. وعقلياتنا ليست واحدة ..

في هذا الموقع مستخدمين أبناء 13 عاماً .. ومستخدمين عشرينيين ، ومستخدمين ذوي ثقافة واسعة ، ومستخدمي هدفهم الاستفادة ، ومستخدمين ناضجين في الأربعين .. ومستخدمين متشنجين وآخرين هادئين وعصبيين ومنفتحين ..

كل هذه الأنماط وجودها انعكاس للواقع .. ووجودهم أساسي وضروري ..

فقط اضمن لي 5 أشياء - بسيطة - تقوم بها أثناء استخدامك I/O ، وسيتحول هذا الموقع بنا جميعاً الى منصة مفيدة أكثر من 10 مدوّنة ، و20 كورا ، و30 ريديت ..

أولاً : ضع في اعتبارك قبل كتابة أي موضوع أن يكون هادفاً .. فقط لا غير .. حتى لو ستكتب موضوعاً مسلياً او ترفيهياً ، اجعلني عندما أقرأ موضوعك المسلي ، أشعر تجاهك بالامتنان لأني قطعت يومي بإبتسامة..

ثانياً : ضع في اعتبارك ان الجميع مشغول في حياته .. حاول ان تجعل تواجدنا هنا مفيداً بتعليق مهم تكتبه أو بنقاش تخوضه تعتبره من ضمن الأمور المهمة التي حدثت في يومك.

ثالثاً : من البديهي عندما تكتب موضوعاً سياسياً أن تضعه في مجتمع السياسة وليس مجتمع الثقافة .. هنا يوجد حوالي 40 مجتمعاً نشطاً مكتظاً بالمتابعين ، الى جانب مجتمعات اخرى متزايدة ومتنامية .. الكل يشارك والكل يقرأ والكل يتفاعل ..

رابعاً : لا يمكن ان يكون وجودك الافتراضي كله في مهاجمة الآخرين والدخول معهم في عداوات .. كلنا هنا كائنات اعتبارية هدفنا أن نستفيد ونفيد بقدر ما نستطيع ، ولن تكتسب من عداوتي لا شيء مفيد ولا شيء سيء..

خامساً : اكتب موضوعك بشكل جيد .. كلما كان مكتوبا بشكل واضح وجيد ويشمل نقاط جيدة ومزوّد بصور إن امكن ، كلما زادت سرعة التفاعل .. موضوعية النقاش .. والاهتمام به..

=====

أخيراً .. النقطة الأكثر أهمية ..

اذا انت نفسك لا تفهم معنى ( النقاش ) ، أو تتعامل مع النقاش بمفهوم : سأفرض عليك وجهة نظري واذهب الى الجحيم .. فالسؤال بكل صدق : ماذا تفعل هنا فى هذا الموقع ؟

حقيقة والله أحتاج ان افهم : ماذا تفعل في موقع نقاشي إن كان هذا هو تصوّرك عن النقاش ؟

  • مازال البعض مصمم على استخدام السباب ضد الآخرين .. تكفير الآخر .. اتهام الآخر بالتفاهة لمجرد انه ذكر رأياً لا يعجبه ، أو اتهام الآخر بالغباء ..

  • البعض اذا اختلف في النقاش مع آخر ، يتهمه بانه مؤخرة بشرية لمجرد أنه اختلف معه .. بينما الآخر مصمم أن ينتهج منهج الا لا يجهلنّ أحد علينا فنجعل فوق جهل الجاهلينا..

  • هناك من يدخل الى مجتمع ( الموسيقى ) ليكتب تعليقا مطوّلاً عن حرمة الموسيقى .. طيب لماذا تتابع مجتمع الموسيقى إذن ؟!

  • البعض يدخل الى موقع الكل يكتب فيه بالفصحى ، فيستخدم العامية ..

  • البعض مصمم أن ينشر كل شيء يكتبه في مجتمع الثقافة رغم ان الموقع به عشرات المجتمعات النشيطة الملائمة للموضوع ..

  • البعض يرسل لي غاضباً أن احد الأعضاء يطرح قضية دينية نقاشية ، وأن هذا يعني أن " سياسة الموقع " تتوجّه الى أفكـار غير مريحة .. كأن الموقع هو المسئول عن كتابة هذه المناقشات وليس المستخدمين .. كأنه موقع موجّه وليس موقعاً نقاشياً فيه مجتمعات كاملة ..

  • البعض يشتبك مع الآخر طوال الوقت ، لأنه مازال يتذكــر ذلك النقاش الحامي بينهما سنة 1982 ، ومازال ينتظر أن يأخذ بثأره منه ..

====

 أعرف ان هؤلاء ( البعض ) لا يؤثرون على تماسك النقاشات في الموقع .. ولكن أتمنى أن يعرفوا أن هذا ليس مكانهم فعلاً .. شرحت مسبقاً مفهوم المونولوجيّة ، وهو ميل البعض لأن يتحدث بشكل فردي طوال الوقت ولا يطيق النقاش .. ماذا يفعل هنا إذن ؟!

أقترح على الجميع هو أن تهتم فعلاً بتطوير النقاش .. وتأكد وقتها انك ستجد الموقع تطوّر تلقائياً ..