متلازمة ​ النفق الرسغي من الحالات التى تنشأ بسبب الضغط على العصب المتوسط في اليد، العصب المتوسط هو العصب المسؤول عن الإحساس والحركة في عضلات اليد والأصابع. عندما يتم الضغط عليه يسبب تنميلاً وخدراً وضعفاً في اليد والذراع.

كعامل حر نكون معرضين للإصابة بهذه المتلازمة والسبب هو الاستخدام المفرط لليد مثل تحريك الماوس والنقر على لوحة المفاتيح. أيضاً هناك أسباب أخرى مثل العمل في ظروف غير صحية مما يجعل الحفاظ على وضعية صحية لليدين والرسغين أمراً مستحيلاً، استخدام الهواتف الذكية أو الكمبيوتر لفترة طويلة وهو أمر شائع بالعمل الحر.

حدثت لي هذه الحالة مرة حتى بحثت عنها وعلمت بالأسباب وبدءت بالتغيير

اعتمدت على اتباع فترات راحة لمدة ٥ دقائق كل نصف ساعة، وأهم شيء وضعية يدي عند العمل، بحيث لا يكون هناك تحميل على المفصل أثناء العمل، يعني لا أعمل بوضعية تجعل المفصل معلق، بل اضبط وضعية يدي من خلال ضبط مستوى يدي مع مستوى الماوس أو الكيبورد، وهذا جعلني أشعر بفارق كبير

هناك أيضا بعض التمارين ساعدتني على الشعور بالتحسن منها كرة الضغط والتدليك بمكان المفصل، وتمرين التمدد من خلال فرد يدي للأمام على أن يكون ظهر كف اليد عمودي ومواجه لوجهي مع الضغط عليها.

طبعا استخدام كمادات باردة تعطي نتائج جيدة جدا

هذه الخطوات جعلتني أشعر بتحسن كبير، والسؤال هنا كيف نحافظ أكثر على أنفسنا من هذه المشاكل التى تحدث بسبب العمل الحر، وهل هناك طريقة أخرى اتبعتها لتقي نفسك هذه المتلازمة؟