عندما أتفاوض على شراء حاجة من متجر، وأستطيع تخفيض سعرها، أنظرُ لصاحب المتجر بنظرة مختلفة: أيّها المخادع! هو ممكن أن تعطيه لي بهذا السعر وتبقى رابحًا، لكنِّك أردتَ أن تكسب أكثر؟!

تخيَّل أنّك أتفَقت مع عميل على مشروع لثلاثة أشهر على 3 ساعات يوميًا، وكنتَ تعمل بأجر 20$ للساعة في الظروف الاعتيادية، قد يطلب منك العميل أن تخفِّض 5$ من الساعة، فتعمل بـ15$ للساعة، سِيما إنّك ستعمل لفترة طويلة.

يكون التخفيض مغريًا في هذه اللحظات، حتّى أنا قد أضعف!

تشعر بخوف تفويت الفرصة، هل سأتركه يذهب لأنِّي لم أخفِّض 5$ فقط؟!

لكن مهلًا، أنت تصرف من وقتك وجهدك، و5$ للساعة، 15$ لليوم، هذه 1350$ على مدَّة العقد.

لم تقتنع بعد؟ تعال أقنعك...

لن يتركك

إذا وصل العميل معك لمرحلة يتعاقد معك على مشروع لثلاثة أشهر، وكان مقتنعًا بعملك وجودته، فمن النادر أن يتركك لأجل تخفيض لم يحصل عليه. الذي يحصل هو أنّك بتقليل السعر ستغري العميل لتوظيفك في المراحل الأولى، بعد أن يطِّلع على أعمالك وتبدأون بالإتفاق على نوعية العمل، نادرًا ما سيتحمَّل عناء إيجاد شخص جديد وقد اقتنَع بالمستقل الحالي.

تعس عبد الدينار

العميل الذي يهتم بتخفيض هنا وهناك، ويحرص على كل دولار في مشاريعه، هو عميل تحتاج أن تتجنَّبه! يمكنك من البداية أن تعرف الفارق بين عميل يحرص على الجودة، وآخر يحسب المال بالقطّارة.

صدِّقني، ستكون أفضل على المدى البعيد عندما لا تتعامل مع نوعية عملاء تتكلَّف الحرص على المال، دعهم لغيرك، إذا أردتَ أن تستديم نفسك في هذا المجال، فعليك بتخيِّر المشروعات التي تؤمِّن لك الراحة الماديِّة مقابل مجهود مقبول.

تفاوض على العمل لا السعر

عندما يكون سعر المشروع 120$ ويطلب منك تخفيضه لـ100$ لا تقبل، لكن يمكنك إعادة مناقشة ما يمكنك فعله مقابل هذا المبلغ من المال، أنت ستحافظ على احترافيتك هنا، الذي يخفِّض لن يبدو بنفس احترافية الذي يلتزم بمعاييره وتبقي العمل يدور حول الجودة والمادّة المقدَّمة وليس حول دولارات يمكن التفاوض حولها.