الترويج للعلامة الشخصية والخدمات أمر ضروري في سوق عمل يعجُّ بالمنافسة.

من خبرتي في الكتابة في مجتمعات حسوب I/O ومجتمعات خمسات وجدتُ عددًا من الفروقات التي يُمكن أن تُستخدم في جعل التسويق الذي يجري عبر هذه المنصّات للعلامات الشخصية أمرًا أكثر تركيزًا وفعالية.

في البداية خمسات تملك عددًا من المجتمعات منها

  • نماذج أعمال قمت بتنفيذها
  • طلبات الخدمات غير الموجودة
  • تجارب وقصص المستخدمين
  • أمور عامة حول خمسات

والكتابة في هذه المجتمعات يُمكن أن تُساهم في تعريف الناس بخدماتك والتسويق لها.

أمّا حسوب I/O فالمجتمعات التي فيه أكثر توسعًا مثل

  • العمل الحر
  • ريادة الأعمال
  • ثقافة
  • تقنية
  • التدوين وصناعة المحتوى

ولو عدّدتُ المجتمعات لما انتهيت لصبيحة يومي هذا. الكتابة في حسوب I/O يمكن أن تسوِّق لخدماتك أيضًا، وقد وضّحتُ في تدوينة طويلة (1) كيف يمكن فعل هذا

والآن نأتي إلى لُبِّ الموضوع: ما الفرق بين المجتمعين؟

بداية ضرورية

أنت في هذه المواقع ضيف، تكتب في نِطاق لا تملكه، فالتسويق المباشر القديم الذي يشبه السبام (هذه خدمتي اشتروها) لن يكون تسويقًا فعّالًا، بل هو عكس مفهوم التسويق جملة وتفصيلًا، شكلًا ومضمونًا!

هذا التسويق لا يمكن أن يجري في مواقعك الشخصية حتّى، هناك ستنمِّق الكلام، ولن تعرضها بنفس الطريقة، لكن حتّى هذا ليس مقبولًا في مجتمعات خمسات وحسوب ويُمكن أن يؤدِّي إلى نتائج عكسية.

طبيعة الجمهور

الجمهور في مجتمعات حسوب I/O عام ونخبوي أكثر، فيه أناس من كافة الاهتمامات، والكتابة يجب أن تلبِّي هذه الخصال، لا يُمكن تحت أي شكل من الأشكال أن يتم التسويق بصورة مباشرة، بقدر ما يمكن أن يكون بطريقة بناء مُتابعين وجمهور يُعجب بما تقرأ وقد يفكِّر بالاستزادة من الخدمات التي تقدِّمها في يوم ما.

أمّا الجمهور في مجتمعات خمسات فهو عملي أكثر، النسبة الأكبر فيه هي من مقدّمي الخدمات، وبالمرتبة الثانية جمهور من المُشترين. هذه الطبيعة من الجمهور تبتعد عن التنظير والكلام غير المباشر، والجوّ السائد هناك جو عملي يناقش الخدمات والأمور التي تندرج تحتها.

أرشيف مختلف

الضغطة على بروفايل كاتب المقال في حسوب تؤدِّي إلى المقالات القديمة، التي يُمكن تصنيفها حسب التاريخ والتفاعل، وهناك حقول مخصّصة لحسابات الكاتب في مستقل وخمسات، لهذا طبيعة الأرشيف تنسجم مع طبيعة الجمهور في النقطة الأوّلى، وتنسجم مع طريقة التسويق التي يُمكن أن تجري في المنصّة: تسويق بالإسم والجمهور.

أمّا الضغطة على بروفايل الشخص في خمسات تؤدِّي إلى حسابه الشخصي الذي يضمُّ خدماته وسيرته الذاتية وتقييم العملاء له، وهو ينسجم تمامًا مع الجوِّ العملي للمنصَّة، فالذي ينظِّر للكلام في مجتمعات خمسات، يجب أن يملك نفس النَفَس والأساس في الخدمات التي يقدِّمها.

تقييم مختلف

المقال في حسوب I/O يحتاج أن يقيَّم ب3 إعجابات ليظهر في الصفحة الرئيسية للمُشترك بالمجتمع، وبعد ذلك مقدار بقاءه هناك يعتمد على خليط من الإعجابات والتعليقات، وبالتالي هناك عبئ ومنافسة أكبر للشخص ليظهر من بين المنشورات، بحسب خبرتي لم ينجُ موضوع تسويقي مباشر من هذه الخوارزمية ويظهر في الصفحة الرئيسية.

أمّا مجتمع خمسات فهو أكثر تسامحًا من هذه الناحية، منشورك ما دامَ نُشر الآن سيظهر في البداية، ومادام يعلِّق عليه شخص الآن سيظهر في البداية، والمجتمع بشكل عام متسامح مع التسويق أكثر بل لديه مجتمع (نماذج أعمال قمتُ بتنفيذها) الذي كلّه تسويق مباشر أصلًا، وهذا يُعيدنا للنقطة الأولى عن طبيعة الجوِّ العملية في خمسات.

وأنت، هل أحسست ببعض الفروق بين المجتمعين؟