يوم أمس، سُرَّ مستخدمو حسوب I/O بإضافة خاصية جديدة للموقع، وهي خاصية مشاهدات المحتوى. مجموع ظهور مشاهدات ما تكتب سيظهر على بروفايلك. ولأن مستخدمي المنصّة من النُبهاء، لم يمض وقت سريع قبل أن يكتشف صاحبنا @myname أنٍّ هذه المشاهدات ليست للمساهمات فقط، بل حتّى للتعليقات.

أشك أنَّ كبار المدونات العربية ستوفّر مثل هذه الأرقام من الزيارات لمستخدميها، بالنسبة لي حصلتُ على 289 ألف مشاهدة من 6 شهور تدوين، وكان موقعي يحصل على 2000 زيارة لكل تدوينة (20 تدوينة ، 40 الف زيارة بالمجموع).

حسنًا، لماذا يجب أن تدوّن أكثر في حسوب I/O بعد هذه الاحصائيات؟

الانترنت الحديث

انقضى ذلك الزمان الذي تشتهر فيه المواقع والحسابات بدعوة مباشرة :"مرحبًا، هذه مدوّنتي، هلا تابعتوني؟" هذا كان يحدث سابقًا مع بدايات الانترنت إذ لم يكن هناك محتوى كثير، أمّا الآن فبعد كل هذا المحتوى الهائل، لماذا علينا أن نتابعك أنت بالذات؟

حسابات بسيطة

لنقل أنّك دونت في حسوب I/O لمدّة شهر أو شهرين، وحصلتَ على 100 ألف مشاهدة (وهو أمر أكثر من ممكن، هناك الكثير من المستخدمين بهذه الاحصائيات، لكنِّي شخص كسول)

لنقل الآن أنَّ من الـ 100 ألف مشاهدة، قرّر 10% فقط الدخول على رابط حسابك على حسوب، الآن لديك 10 ألف شخص دخل على بروفايلك.

لنقل الآن أنَّ 10% من هؤلاء الذين دخلوا البروفايل قاموا بالضغط على رابط موقعك الالكتروني، او حسابك في مستقل أو خمسات. أنت الآن حصلت على 1000 زيارة شهرية إضافية من حسوب I/O فقط.

لم ننتهِ بعد

هناك 3 نقاط مهمّة تتبع هذا التبسيط.

  1. هؤلاء الـ 1000 لم يدخلوا إلى موقعك الالكتروني صدفة، هم مرّوا بمرحلتين من التصفية (الضغط على اسمك، الضغط على رابط الموقع في البروفايل) وهذا يعني أنّ نسبة كبيرة منهم مهتمّين بما تقدّم، هم أقرب للبقاء في موقعك من أي طريقة اعلانية أخرى!
  2. في حسوب I/O أنت لا تحصل على المشاهدات من منشوراتك الأصيلة فقط، حتّى تعليقاتك على المنشورات الشائعة تُكسبك عددًا كبيرًا من المشاهدات، هذا يعني أن عداد المشاهدات الخاص بك سيتسلّق على كتف المنشورات الأكثر شهرة، ويستفاد من متابعيها.
  3. عندما ينشر شخص ما منشورًا عن تيك توك وخوارزمياتها مثلًا، ويكون حمزة قد نشر 3 من المنشورات حول نفس الموضوع، هذا سيُقترح من خوارزمية حسوب اسفل المساهمة، هذا يعني أنّ حمزة سيستفاد من مشاهدات الناشر الأول، وسيحصل على زوّار أكثر.