يرى العديد من التقنيين وخبراء التوظيف، سواء في العمل الحر أو التوظيف عن بُعد، أن تصميم البورتفوليو Portfolio في العصر الحالي أصبح أكثر أهميةً من تصميم السيرة الذاتية CV. وإن لم يبدُ ذلك مقنعًا لوجهات نظرنا الكلاسيكيّة، دعونا نناقش الأمر بواقعيّة.

إذا ما تناولنا فكرة "معرض الأعمال" على منصّة مستقل بالتحليل، نجد أن الكثير من المميّزات تتضّح في هذا المعرض. وتعمل على إقناع العملاء بخبرتنا بالطريقة الأكثر عمليةً. وذلك على صعيد:

  • العوامل البصرية المباشرة من خلال صور المشروعات في معرض الأعمال.
  • سهولة الاستخدام التقني من خلال إمكانية الاطلاع المباشر على العمل عبر "رابط المشروع".
  • سهولة تبادل المعلومات حول المهارات والخبرات من خلال الكلمات المفتاحية المحدّدة.

وبالتالي فإن تجربة مثل معرض الأعمال تمتلك أولوية على السيرة الذاتية. لأنها تمتلك من الحيوية ما يغيب عن الكلمات المصمتة في السير الذاتية، بالإضافة إلى صعوبة توجيه قارئ السيرة الذاتية لروابط أو صور، على عكس البورتفوليو.

كيف يمكننا تصميم بوتفوليو لأعمالنا في العمل الحر بمختلف التخصّصات؟

لكن الأزمة الحقيقية لا تبرز في الفكرة نفسها. وإنما تبرز في أهمية استغلال فكرة البورتفوليو في مختلف المجالات. لأننا جميعًا نعلم أن البورتفوليو في الأساس يقوم على عامل الجذب البصري، وسهولة الاستخدام، واحترافية العرض بأقل عدد من الكلمات المعبّرة، وغيرهم.

لكننا من جهةٍ أخرى، قد نجد أنه مخصّص لبعض المجالات فقط، كالمصمّمين. لكن هذا غير حقيقي. كل ما في الأمر هو كيفية اكتسابنا الخبرة اللازمة لتصميم بروفايل احترافي. وهذا هو ما أود أن أطرحه للنقاش كي نستفيد جميعًا كمستقلّين.

ما هي أفكاركم حول تصميم بورتفوليو لأعمالنا في العمل الحر؟ وما هي متطلّبات ذلك؟