سطعت العديد من أنواع البودكاست Podcasts في الآونة الأخيرة التي تتناول مجال العمل الحر كمصدر لموضوعاتها. وهو أمر في غاية الأهمّية بالنسبة إليّ بصراحة، حيث أسعد من حين إلى آخر بالاطلاع على محتواها.

في هذا السياق، أتناول موضوعًا مهمًّا لفتت نظري إليه إحدى المستقلّات المحترفات من العاملين في مجال العمل الحر. فقد كانت تتحدّث عن فكرة التخطيط الزمني في العمل الحر. وهو التخطيط المعني بتطوّرنا المهني والمادي بالتحديد.

أنواع التخطيط الزمني ومدى مناسبته لنا:

حول هذه النقطة بالتحديد، تحدّثت المستقلّة عن أزمتها مع التخطيط السنوي. لأنها لم تمتلك الأدوات التي على أساسها يمكن أن تضمن استقرارًا سنويًّا بهذه الصورة. وبالتالي لم تستطع أن تضع خطّتها وفق خطوات واضحة لمدّى سنة كاملة إلى الأمام.

وعليه، أدركتُ المستقلّة انها غير ملزمة من الأساس بالتخطيط لسنة. قرّرت وقتها أن تضع خطّتها لمسارها المهني في العمل الحر. لكنها ستكون خطّة نصف سنويّة، لا سنويّة. أي أنها ستخطّط لما ستنفّذه خلال الأشهر الستة القادمة.

عندما تناولتُ الموضوع على الصعيد الشخصي، أدركتُ أنّني لا أسير بهذه الخطة أو تلك. فانا على الرغم من تخطيطي المستمر لمساري المهني في العمل الحر، فأنا أعمل على تنفيذ خطط ربع سنويّة، أي كلّ ثلاثة أشهر تقريبًا.

وقد أدركتُ أن هذه الخطة مناسبة لي عندما تناولتُ الأمر بتركيز. لأنني في الأساس لا أعمل من خلال مشروعات طويلة الأمد، بالإضافة إلى أني وقتي يتطلّب المزيد من التخصيص للكتابة الأدبيّة خارج مساري المهني. لذلك فأنا مطالب بالعمل على خطّتين بالتوازي.

تختلف متطلّبات التخطيط لدى كلٍّ منّا لأسباب عدّة. فما رأيكم في فكرة المدى الزمني للتخطيط لأعمالنا في العمل الحر؟ وما هو نوع التخطيط الزمني المناسب لكم ولماذا؟