في سياق النقاشات المختلفة التي طرحتها مرارًا حول مشروعي المهني، كان –وما زال- للتسعير مكانة خاصة تتوقّف عليها احترافيّتنا في العمل الحر.

وقد طرحتُ عدّة نقاشات من قبل حول آليات ذات صلة بتغيير السعرالمعتاد لدينا، حيث تعلّقت بعدّة نقاط، منها:

  • آليات التفاوض مع العملاء على السعر الجديد.
  • الاهتمام بمختلف الجوانب المتعلّقة بتغيير السعر.
  • استراتيجية تسعير خدماتنا من الأساس.

لكن على الرغم من أهمية كل هذه الجوانب، لم نتطرّق في نقاشاتنا أبدًا إلى البند الأساسي في هذا الموضوع، وهو الأسباب التي تدفعنا إلى العمل على تغيير تسعيرتنا المعتادة من الأساس.

نعاصر فترة من التقلّبات الاقتصادية الملحوظة في الوقت الحالي. بسبب هذه التقلّبات وتموّجات فارق العملة غير المتوقّعة، والركود الاقتصادي والتضخّم.. إلخ، يعيد أي بائع النظر في أسعاره بين الحين والآخر.

في هذا السياق، ورغبةً منّي في العمل على تنظيم استراتيجيّات العمل الحر وأساليبه قدر الإمكان، أرغب في تحديد سياق موحّد لتغيير نمط التسعير.

سوف يساعدنا هذا السياق على التعافي الاقتصادي كأفراد، بالإضافة إلى أنه سوف يجنّب المستقلّين الكثير من أخطاء التسعير في المستقبل.

لكن الأزمة التي تواجهني في الوقت الحالي تتمثّل في عدم وضوح الأمر بالنسبة إليّ، حث أنني لم أحدّد حتى الآن قائمةً واضحةً بالأسباب الرئيسيّة التي يجب أن تجبرنا على تغيير التسعير.

في ضوء تجاربكم وخبراتكم، متى يجب علينا تغيير السعر المعتاد لخدماتنا في العمل الحر؟ وهل يمكننا وضع استراتيجية ثابتة لذلك؟