على الرغم من الخبرات المختلفة التي يجمعها المستقل بين كلّ مشروعٍ والآخر، نجد أنفسنا مرّاتٍ عدّة أمام خطوة تضعنا في سياق أوّلي، يُشعرنا بقلّة الخبرة. هذا هو تمامًا ما أعانيه في الوقت الحالي.

أسعى خلال الفترة القادمة إلى توسيع مشروعي. وعلى الرغم من أنني أستطيع التوسّع على منصّة أخرى موازية لمنصة مستقل، بها من المشاريع ما يتشابه مع آليتها، فأنا أرغب في استهداف منصّة خمسات لبيع الخدمات المصغّرة.

إلى جانب عملي على مستقل، يمكنني أن أبيع الخدمات المصغّرة خلال فترة الدوام. وأجد أن اختلاف استراتيجية المنصّتين في العمل الحر قد يكون نقطة إيجابية للغاية، على عكس ما رآه بعض الأصدقاء عندما ناقشتهم في الأمر.

يمكنني التنويع بين نشاط المشروعات ونشاط بيع الخدمات المصغّرة، وبالتالي أمتلك زمام الضغط المهني بطريقة مناسبة لإدارة الوقت. ذلك بالإضافة إلى أهميّة التوسّع على منصّتين خلال الفترة القادمة. إنها ضرورة ملحّة بالنسبة للمرحلة التي أنا فيها الآن في مجال العمل الحر.

لكن من جهةٍ أخرى، أشعر ببعض الأزمات والعقبات في طريقي، بالإضافة إلى أنني كلّما بدأتُ التحليل والعمل على خمسات، أجد نفسي قبل رفع الخدمة مبتدئًا لا خبرة له في أي جانب من الجوانب، وهذا الشعور يلازمني إلى درجة أنه أحبطني ذات مرّة وأعدت التفكير في الأمر.

لذلك أنا أرغب في جمع مختلف المقترحات والآراء في هذا الصدد. هل أجمع بين نشاطي المستقبلي على "خمسات" مع نشاطي الحالي على "مستقل"؟ أم أكثّف النشاط على منصّة واحدة؟

وكيف يمكننا الجمع بين أكثر من منصّة في رأيكم؟