عملتُ على منصة "مستقل" منذ فترة تخطّت السنوات الأربع. وعلى الرغم من ذلك، فإن آليات إدارة المشروعات معهم تختلف لديّ من حينٍ إلى آخر حسب الخبرة. ومن أبرزها استراتيجية التواصل مع العملاء ونظامها المتّبع.

فميا يخص التواصل مع العملاء بعد التسليم:

لا يخفى على مختلف المستقلّين، بشتّى مستويات خبراتهم، أن التواصل مع العملاء وأسلوبه أثناء العمل وقبله يعدّ جزءًا أصيلًا من مشروعنا المهني في العمل الحر. لكن من جهةٍ أخرى، ماذا عن التواصل مع العملاء بعد التسليم؟ هل نعتني به جميعًا بالقدر الكافي؟

تشير أصابع مختلف الإرشادات على مدوّنة المنصّة ونصائحها، من مستقلّين محترفين وخبراء في مجال العمل الحر، إلى أهميّة التواصل مع العميل على فترات دورية متتالية. وقد نفّذتُ ذلك فعلًا في الآونة الأخيرة من خلال آلية ثابتة.

أحافظ في الآونة الأخيرة على التواصل مع العملاء كل 3 أيام مثلًا إذا ما لم يكن بيننا حديث. أطلعهم على المراحل الجديدة التي وصل إليها العمل. وأتابع معهم مواعيد التنفيذ القادمة كي أطمئنهم وأرفع من ثقتهم في آلية التنفيذ.

لكن في سياق التواصل "بعد" التسليم، فهذا يعني أننا نستهدف شيئًا مختلفًا تمامًا. لا يتصل بتنفيذ المشروع الحالي وتقييمه. وإنما يتمثّل في إيصال صورة ثقة معزّزة عنّا للعملاء، تثبت لهم أننا نرغب في ثقتهم وجودة عملهم، حتى بعد التقييم وتحصيل الأرباح.

شاركوني رأيكم وتجاربكم. ما هي فوائد التواصل مع العملاء بعد التسليم؟ وما هي النقاط التي نسألهم عنها في هذه الحالة؟