في الفترة السابقة تبادلنا النقاشات حول العمل الحر والتقليدي العام، فهناك من متحمسا للعمل الحر او المستقل، بينما وجدت من يحذر من ان العمل الحر او عن بعد يحتاح الى الكثير من الذكاء والمهارات والانتظار. ولذلك اختلفت الرؤية بين المؤيدين للعمل التقليدي وبين العمل المستقل. 

الاتفاق والاختلاف في مثل هذه النقاشات كان يرتكز حول ما هو الاكثر استقرارا وأمانا؟ ويبدو أن هذا السؤال تمت مناقشته عالمياً وخاصة مع تداعيات جائحة كورونا والتي كشفت حجم هشاشة العمل التقليدي بعد ان فقد 22 مليون امريكي وظائفهم في بداية 2020 وتعرضوا لكثير من المهانة والضائقة النفسية والاجتماعية!

 هل الأمان يكمن في العمل المستقل؟ لكل منا وجهة نظرة وفق تجربته الخاصة! وقد ينظر البعض من جانب العمل مع عدة عملاء، باعتباره أفضل من العمل تحت سيطرة مدير واحد؟ والبعض يقول ان الوظائف التقليدية تجذب الأشخاص الضعفاء بينما العمل الحر فهو لأصحاب الشخصيات الاقتصادية والقوية! فما مدى اقتناعكم بهذا التبرير؟ وهل حقا أنه عندما تفقد وظيفة تقليدية فانك تفقد كل شيء؟

من جانب آخر هناك دراسات تشير الى ان العمل الحر يمنح الافراد القدرة على الحصول على الأموال في وقت قصير وبل ان احد كتاب المحتوى يقول ان ما استطاع الحصول عليه في شهرين فاق ما كان يحصل عليه في وظيفته التقليدية على مدار 9 شهور! ويقول انه اتقن مجموعة من المهارات التي تعتمد على الانترنت وابدع في استخدام مهارات تحسين محركات البحث و استخدام WordPress وعمل مع العديد من العملاء ويشعر بالرضا عن عمله وعن مستوى العائد المالي الكبير، لقد تغيرت حياتي للافضل "هكذا يقول"، فهل تعتقدوا انه كان مبالغا فيما تحدث ام غير ذلك؟ 

حوالي 83 ٪ من الأشخاص الذين يعملون لحسابهم الخاص اختاروا التخلص من وظائفهم التقليدية، و 70 ٪ لديهم توازن أفضل بين الوظيفة التقليدية والعمل الحر معاً، هذه احدى نتائج الدراسات المسحية حول الموضوع. فأين تجد نفسك؟ 

والان يبدو السؤال كيف تصل للامان الوظيفي في العمل الحر، ينتقل لك لتحدثنا عن رأيك وتجاربك؟