العمل الحر، كأي عمل آخر، يمتلك العديد من المميزات التي تدفع أعدادا مهوولة للتوجه إليه وتجربته. لكن على الجانب الآخر، يملك العمل الحر عددا من الجوانب السلبية التي بالفعل تمثل مشاكل حقيقية وتتطلب حكمة أثناء التعامل معها. عن نفسي، أعتبر الدخل غير المستقر أحد أكبر هذه التحديات، خصوصا بالنسبة لمن يعتمد على العمل الحر كمصدر دخل رئيسي.

لسبب أو لآخر، قد يزداد الطلب على خدماتنا كمستقلين ويكون الدخل مستقرا إلى حد ما إن لم يكن في تزايد. وعلى النقيض في أوقات أخرى قد تختفي جميع فرص العمل وينعدم الدخل مما يسبب لنا أزمة اقتصادية ونفسية أحيانا. وتوجد العديد من العوامل التي تؤدي لذلك، من ضمنها ارتفاع تسعيرة المستقل مع عدم وجود أي تطور في خدماته، مما يدفع أصحاب المشاريع للاتجاه للمبتدئين ذوي الأسعار الأقل، والذين قد ازداد عددهم بشكل مهوول في الفترة الأخيرة مما أدى لخفض نسبة توظيف المستقلين الخبراء بسبب التفاوت الكبير في السعر مع وجود فروق طفيفة في الاحترافية. لذلك، يجب علينا ألا نتوانى للحظة عن تطوير مهاراتنا في مجال عمله والبقاء على اطلاع بأحدث التقنيات والأدوات كذلك، لكي نحافظ على استقرار دخله قدر الإمكان.

توجد بالفعل العديد من الطرق التي ينصح بها لكي يتمكن المستقل من الحفاظ على دخل شبه ثابت ويتجنب أي أزمات مادية. أفضل هذه الطرق على ما أعتقد هو صندوق الطوارئ، وهو صندوق يقوم على ادخار نسبة ثابتة من أرباح كل مشروع ينهيه المستقل لكي يضمن له الأمان المادي في حالة انقطاع المشاريع لفترة سواء لظروف تجبر المستقل على ذلك أو لانقطاع العروض. كما يفضل أن يبحث المستقل عن عقود عمل طويلة الأجل ومتجددة بجانب المشاريع الصغيرة التي تنتهي في ما يقرب من أسبوع لضمان وجود مصدر دخل شبه دائم للمستقل.

ماذا عنكم؟ ما هي الطرق التي تستخدمونها لتحقيق دخل مادي مستقر قدر الإمكان من العمل الحر وتحقيق أمان مالي قوي؟