في الدورة التدريبية التي التحقت بها تمنيت لو كنت في عمر ما بين 20-32 عاما فقط، أسوة بالمشاركين معي. نعم شعرت بالحزن أنني جئت لهذا العمل متأخراً! ماذا لو بدأت العمل الحر قبل 10 سنوات؟ لقد وصفني المدرب وأنا أكبره بـ15 عام. بأنني الأكثر شغفا من بين الحضور. لقد أنجزت تدريب عملي في دقائق وحصلت على المركز الأول.

لا أخفي عنكم تساؤلاتي: هل هناك تقاعد أو استقالة من عملي الحر؟ فأنا لا أنظر إلى الوراء أبداً، ولا أفكر مطلقاً في التخلي عن العمل الحر، ففيه المتعة وقضاء الوقت والاستفادة المالية وزيادة الخبرات والتجول الحر في عالم الانترنت واكتساب المعرفة والمهارات والأصدقاء.! 

أتخيل أحدكم يتساءل: وهل ستستمر في عمر الستين؟ ألن يصيبك الملل والفتور والتعب ؟ حقيقة أنا خائف من هذه الأمور ولكنني أعتقد أن العمل الحر قد يساعدني للتغلب عليها.!

 سأستمر في العمل الحر ، فلدي امتيازات من التقاعد في عملي التقليدي، فلماذا أفكر في التقاعد من العمل الحر؟! هذه جوانب ربما لا توجد لدي مستقلين في مثل عمري.!

 ولكن ماذا عن مستقل لا يملك غير العمل الحر، هل سيفكر حقا التقاعد وفي فقد مصدر رزقه وهل سيضحي بخبراته ومهاراته في كسب العميل والإبداع.؟ 

توصلت دراسة مثيرة أجريت على موظفين في الموارد البشرية، أن"حوالي 8.6 % من الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 64 عامًا كانوا يعملون لحسابهم الخاص في شركات فردية بجانب عملهم التقليدي، و أنهم كانوا أقل استعدادًا للتقاعد من العاملين مقارنة بزملائهم في الوظيفة التقليدية. وكما كانت لديهم معدلات مشاركة أقل في خطط التقاعد في مكان العمل. مما يوفر لهم فرص الاستمرار في العمل الحر مدى الحياة."

فهل مستعدون أنتم للتقاعد من العمل الحر؟ وهل تفكرون في ذلك؟ وما رايكم في فكرة التقاعد من العمل الحر؟