كي تنجح في الأعمال الموكلة إليك يجب عليك الاستخدام الذكي للوقت فهو من أهم الأشياء التي يجب إتقانها في أيامنا هذه، التي تتصف بمرور الوقت بلمح البصر، لماذا لا تستغل كل ساعة في يومك عبر الاستيقاظ مبكرًا؟ فهذا هو أفضل حل لتعزيز انتاجيتك مما يساعدك على هزيمة منافسيك، لكن كيف يمكن لساعات النوم أن تتحكم بنجاحك؟ هذا ما ستشاهده الآن.

أهمية الاستيقاظ مبكرًا

لا يوجد سبب يدعوك للاستلقاء في السرير لفترات أطول من اللازم في الصباح، بل هناك عدة أسباب تساعدك على الاستيقاظ مبكرًا وبدء يومك بهمة ونشاط:

لا يوجد شيء يشتت انتباهك

من الأسباب الأخرى التي تشجعك على الاستيقاظ مبكراً هو عدم وجود عوامل تشتت انتباهك في الصباح الباكر، فالقليل جدًا من الناس يستيقظون في الساعة 4:30 أو 5:00 صباحاً، وهذا يعني أنه يمكنك التركيز على إنجاز المهام دون أن يقاطعك أحد من خلال المكالمات الهاتفية، أو رسائل واتس أب، أو رسال البريد الإلكترونية، إذا كنت تنتظر حتى فترة ما بعد الظهيرة لمحاولة إنجاز مهمة صعبة فمن المحتمل أنك ستهدر ضعف الوقت، وستتم مقاطعتك مرات عديدة بحيث لا يمكنك إكمالها على الإطلاق.

انجاز مهام متعددة في وقتٍ واحدٍ

متى كانت آخر مرة تمكنت فيها من قراءة كتاب، وكتابة رواية في وقتٍ واحدٍ؟ في معظم الحالات ستكون إجابتك منذ زمن طويل، يعود ذلك إلى أن البشر لديهم القدرة على القيام بمهمة واحدة في كل مرة، لكن الاستيقاظ مبكرًا يُحسّن يومك بحيث تتمكن من الانتقال من مهمة إلى أخرى دون أن تعاني من التعب، أو التوتر.

يصبح تركيزك أفضل

قد تعتقد أن تركيزك لن يكون جيدًا بعد النهوض من الفراش مباشرًة قبل أن تشرق الشمس، لكن الحقيقة أنك ستتجاوز تلك المرحلة الأولية بعد فترة قصيرة ليصبح تركيزك في أعلى مستوياته، حيث وجدت الدراسات أن أولئك الذين يستيقظون في الصباح الباكر لديهم تركيز أفضل على المهام من أولئك الذي يستيقظون في وقتٍ متأخرٍ من اليوم.

ستصبح قادرًا على إضفاء لمسة إيجابية على الأشياء

الصباح هو وقت الإيجابية والهدوء، إنه وقت التجديد والسلام، هذا له تأثير قوي على حالتك العقلية، ويمكن أن تستمر هذه الحالة طوال اليوم، من خلال الاستيقاظ مبكرًا فإنك تمنح عقلك القدرة على التركيز بشكل إيجابي على الأشياء، ويمكن أن يساعد ذلك على تحسين انتاجيتك، وإحساسك بالإنجاز، والمزيد.

تكتسب المزيد من الوقت

جميعنا نمتلك 24 ساعة في اليوم، ولكن يبدو أن بعض الأشخاص يفعلون الكثير في وقتهم أكثر من الآخرين لأنهم يستيقظون مبكرًا، يمكن لرجال الأعمال الذين ينهضون من الفراش قبل ساعتين إضافة 14 ساعة أخرى قابلة للاستخدام في الأسبوع، هذا يعني 56 ساعة إضافية في الشهر، و672 ساعة في السنة.

تكتسب إحساسًا بالسلام والهدوء

إذا كان هناك شيء واحد مفقود في حياتنا كمستقلون، ورواد أعمال فهو الشعور بالسلام والصفاء، فنحن مشغولون باستمرار وحياتنا مليئة بالضغوط اليومية لدرجة أننا نفقد تلك اللحظات الهادئة، أما إذا استيقظنا مبكرًا سنتمكن من الاستمتاع بواحدة من أكثر اللحظات هدوء في اليوم هي لحظة شروق الشمس.

8 نصائح عبقرية للاستيقاظ مبكرًا

يتطلب الاستيقاظ مبكرًا التزامًا، وإليك بعض النصائح البسيطة التي تعوّدك على ذلك:

  • حدد موعدًا مبكرًا للنوم.
  • ابتعد عن هاتفك الذكي، وحاسوبك قبل النوم بحوالي 30 دقيقة.
  •  تجنب تناول وجبة العشاء في وقت متأخر من الليل.
  •  تجب مشروبات الطاقة السكرية، والقهوة في الليل.
  •  ضع هاتفك على وضع الصامت، أو اجعله في وضع عدم الإزعاج.
  •  نم في وقتٍ مبكرٍ من اليوم ولا تنسى أهمية النوم لجسمك.
  • اترك الستائر مفتوحة عند النوم لتسمح لأشعة الشمس بالدخول لتساعدك على الاستيقاظ.
  •  اربط المنبه في هاتفك وضعه في مكان بعيد عن سريرك كي يرن وتضطر للنهوض من السرير لإيقافه.
  •  في النهاية فكّر دائمًا بالأهداف والأحلام التي تريد تحقيقها فهذا أفضل أمر يدفعك للاستيقاظ مبكرًا ويساعدك على الإنتاجية.

هل لديك نصائح أخرى تساعد الآخرين على الاستيقاظ باكرًا؟