مرحبًا بالحسوبين الأعزاء، أتمنى أن تكونوا جميعًا بخير في هذا الجو البارد، 

سواء كنتم مستقلين أو تعملون عن بعد، هل فكرتم في تأسيس مشاريع خاصة بك أم أن الفكرة تطبخ على نار هادئة، ولم يحين وقت نضجها؟

اليوم تبادر إلى ذهني  هذا السؤال على إثر ذكره أثناء تبادلي الحديث مع بعض الأصدقاء بالأمس، فأردت أن أتعرف على جوابِ من خلالكم؟ ما العائق الذي يمنعكم لتأسيس مشروعكم وخاصة عندما يكون لكم باعٌ طويل في العمل الحر؟

قبل فترة ليست قصيرة، علمت بأن لدي صديقة خريجة هندسة معمارية وديكور إلى جانب دراستها لسنوات اضافية أيضًا في مجال التصميم، قامت بتأسيس مشروع خاص بها مؤخرًا، للوهلة الأولى شعرت بأنها حصلت على تمويل من مؤسسات خاصة في مدينتي، لكن هذا لم يكن صحيحًا، فمصادر تمويل مشروعها كان نتيجة عملها الحر، عندما كنت أتصفح حسابها على مستقل لاحظتُ أنها أنجزت 48 مشروع منذ عام 2019 فقط على موقع مستقل، ناهيك بأنها بائع نشط في موقع خمسات.

أدرك تمامًا أن المشروع يحتاج إلى خطوات أخرى لإنشائه غير الحصول التمويل مثل تحديد احتياجاته من مهارات وكفاءات، تحديد الأهداف والإدارة المالية وتكوين شبكة علاقات لجذب موظفين وعملاء وما إلى ذلك، فبالتأكيد طالما أن مشروع صديقتي رأى النور يعني أن هذا الأمور تم وضعها بعين الاعتبار. 

حقيقة بعد مشروع صديقتي، بدأت فكرة تأسيس مشروع تخطر في ذهني، ربما أنا من الأشخاص المترددة، كما لدي هواجس من أن  يفشل ولكن بالتأكيد الإرادة والعزيمة قد تكون كفيلة لتأسيس المشروع ...وأنت ما الذي يمنعك من تأسيس مشروعك الخاص كمستقل؟