وأنا أحتسي كأس من القهوة في هذا الصباح وأتصفح كالعادة المشاريع التي أراها تتلاءم مع مهاراتي لأتقدم لها، لمحت شيئا جديدا وأظن أنه تم إضافته ليلة أمس فقط من طرف شركة مستقل.

هذه الخاصية هي عبارة عن سؤال مفتوح يطرحه صاحب المشروع على المستقل أسفل تفاصيل المشروع، تحت مسمى المشاريع المطلوبة، هذه الخاصية كانت موجودة سابقا لكن كانت تقتصر على إضافة مزايا ومهارات جاهزة يكفي أن يتم إختيارها، بدون أن يتم الإتاحة للمستقل أن يجيب في خانة مستقلة له عن المهارات التي يمتلكها ليتجاوب معه العميل حيالها.

شكل الخاصية القديمة :

شكل الخاصية الجديدة تظهر لصاحب المشروع:

الخاصية الجديدة تظهر للمُستقل:

لماذا أٌعجبت بهذه الخاصية؟ 

أحيانا لا يكون عرضنا المقدم كافيا لإقناع العميل بقبول العمل على المشروع، كونه ينتظر من المستقل أكثر من الإجابة عن الإضافة التي يتم تقديمها لمشروعه ليخلق التميز عن بقية المستقلين المتقدمين، وأحيانا يلاحظ العميل بأن أغلبية المستقلين قد قدموا نفس الخصائص التي يبحث عنها في المشروع حتى يجد نفسه تائها في إختياره بين مستقل وأخر.

 أما من ناحية المستقل فقد نجده منغمس في شرح خدماته للعميل في حدود العرض الذي يقدمه بدون أن يضيف للمزايا والمهارات الإبداعية التي يحظى بها، ما يجعله عرضه غير كافيا لإقناع العميل.

أما بالنسبة للنقطة الأكثر أهمية، لو لاحظت يا عزيزي الحسوبي، بأن الكثير من العملاء يأتي طلبهم على هيئة مجموعة من الأسئلة ليختبروا مدى كفاءة المستقل للعمل على مشروعه، ولكن ماذا يحدث بعدها؟ 

لذلك قد نجد بأن بعض من المستقلين يتناسون الإجابة عن أسئلة العميل أو يتغاضون عنها عمدا حتى ينشغل بمزايا أخرى يقدمها للمستقل ليتم إغرائه بقبول العمل معه، وبعدها إما ينخدع العميل في العمل مع المستقل الخاطئ وإما أن يتراجع ويغلق مشروعه لعدم موثوقيته التامة بالمستقلين المتقدمين.

ولكن هذه الخاصية الجديدة، ستُزيل لاشك الكثير من العوائق والشكوك لدى العميل، وفي الأن نفسه تُمكن المستقلين المتميزين أن يظهروا خبرتهم وقدرتهم على تنفيذ المشروع بكفاءة. 

ما رأيك أنت؟ كيف تبدو لك هذه الخاصية الجديدة على موقع مستقل؟ شاركنا رأيك