على الرغم من أن الموضوع يبدو بسيطًا، إلا إن حقوق الملكية الفكرية موضوع مهم وجوهري جدًا في عالم العمل الحر، بسببه تحدث خلافات كثيرة بين المستقلين وأصحاب المشاريع خاصة المبتدئين منهم.

لا أخفي عليكم بأنني لا أعلم جميع القوانين الخاصة بحقوق الملكية الفكرية، لذلك دعونا نتناقش في بعض النقاط التالية لعلنا جميعا نستفيد.

حقوق الملكية الفكرية في دور النشر

بالنسبة لدور النشر والصحف، هناك أكثر من مفهوم، حقوق الملكية الفكرية للعمل نفسه سواء مقال أو رواية، يخص الكاتب، ويأخذ عنه رقم دولي إذا كانت رواية، أما حقوق النشر والطبع فهي تخص دار النشر، أي لا يمكن للكاتب نشر الرواية مع دار نشر أخرى طوال مدة العقد، أما حقوق التوزيع فيمكن أن تكون لنفس دار النشر أو لدار أخرى أو عدة مكاتب توزيع مختلفة، وليس من حقهم الطباعة بل التوزيع فقط.

حقوق الملكية الفكرية في العمل الحر

بالنسبة للعمل الحر، فهو أيضا بالتعاقد، سواء بالمراسلة فقط، أو بعقد إلكتروني يمضي عليه المستقل وصاحب المشروع، مثلا لو العمل عبارة عن مقال أو تصميم، يمكن الاتفاق على نشر اسم المستقل على العمل أو لا، في كل الأحوال بعد تسليم العمل، يعتبر العمل من حق صاحب المشروع.

بعض العقود تنص على ضرورة نشر اسم الكاتب أو المصمم على العمل، البعض الأخر ينص على عدم نشر الاسم، وبذلك يُنسب العمل بالكامل لصاحب المشروع بعد دفع سعره.

ليس من حق المستقل أن يعيد نشر المقال أو التصميم في أي جهة أخرى، ومن حق صاحب المشروع أن يكتب اسمه أو اسم أي شخص على العمل، إن نص العقد أو الاتفاق على عدم ضرورة كتابة اسم المستقل على العمل.

لذلك نحرص دائما كمستقلين أن نتفق مع صاحب المشروع على كتابة اسمنا على العمل، إن كنا نرغب بذلك، بعضنا لا يتفق على ذلك ولا يفرق معه الأمر، طالما يأخذ سعره كاملا.

إذًا الاتفاق هو الفيصل بين نسب المقال لكاتبه الأصلي في موقع صاحب المشروع أو لا.

والآن أخبروني تجاريكم بالأمر، وكيف تتعاملون معه؟