قبل الموافقة على مشروع ما، ما هي الأسئلة التي يجب أن تعرف إجابتها من العميل ؟ 

في بداية طريقي في العمل الحر تعثّرت في الكثير من المشاريع التي قمت بالعمل عليها، وكان ذلك بسبب أنني أقوم بالعمل من وجهة نظري أنا، حيث أكتفي بالمعلومات القليلة التي يقدّمها لي العميل، وأبدأ في العمل في الحين بناءً على نظرتي للأمور، ثم أسلّم العميل المشروع بعد الإنتهاء. 

فأتفاجأ بجملة ( ليس هذا ما كنت أريده ) 

أنا : حسنا أنت لم تخبرني بما تريده بالضبط 

العميل : وهل سألتني ؟ 

وتوصّلت إلى أن التقصير كان من جانبي، فالعمل يجب أن يتم كما يريده العميل بالضبط لا كما أريد أنا، وهنا عليّ أن أعرف ما يريده العميل بالضبط وأن أكون بداخل عقله، ولا توجد طريقة لذلك سوى أن أسأله، وهذه هي الأسئلة التي توصّلت إليها.

1 - ما هي مهامي ؟ 

يجب أن يشرح لي العميل الخدمة التي يريدها منّي بالتفصيل، ما الذي يجب أن أقوم به بالضبط ؟ وما هي مهام عملي بالتفصيل ؟ فلا تكتفي بالكلام الموجود في ( تفاصيل المشروع ) قد يكون كلاما عاما وغير محدد. يجب أن تصل إلى أقصى درجة من التوضيح والتفصيل. 

2 - معلومات عن الشركة 

إذا كنتَ أقوم بعمل لصالح شركة ما، يجب أن أعرف معلومات عن البراند ككل، مثل نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم وما هو وضعهم في السوق ؟ وما هي هويتهم التجارية ؟ ما هو ال tone of voice الخاص بهم ؟

تساعدني تلك الإسئلة على القيام بعمل يتناسق ويتفق مع أعمال الشركة ككل، فبطبيعة عملي ككاتب محتوى سيتعيّن عليّ التحدّث بالطريقة التي تتحدث بها الشركة مع عملائها، وإذا كنت مصمما عليك أن تنشيء تصميماتك بنفس الهوية البصرية الخاصة بالشركة.

3 - من هم عملاؤك المحتملين ؟ 

أعتقد أن لفظ ( العملاء المحتملين ) موجود في كل مجالات العمل الحر، ولأهميته أصبحت لا أخجل في أن أسأل العميل عنهم وأن أوفّر على نفسي عناء البحث الكثير، فهو بالتأكيد يعرفهم، وبالتأكيد أن معلومة مثل العملاء المحتملين لن يخبرني بها العميل من تلقاء نفسه، لذا علىّ أن أسأله

4 - ما هو الهدف من العمل ؟

سواء كان العميل يريد أن يطلق حملة إعلانية أو يريدني أن أكتب مقالا، فبالتأكيد أن لديه هدف ما، فهل العميل يهدف من خلال هذا العمل إلى الوصول إلى جمهور أكبر ؟ أم تحقيق مبيعات مباشرة ؟ أم التأثير العاطفي في القاريء ؟ هناك العديد من الأهداف، وكل هدف له طريقة مختلفة في الكتابة. 

5 - الميزانية والموعد والتعديلات

رغم تواجدها في بطاقة المشروع إلّا أنه على أن أتحدّث فيها مع العميل وإن كان على سبيل التأكيد فقط، فمثلا إذا طلب العميل تعديلات أكثر كيف سيكون الوضع ؟ وإذا تأخرت يوما في التسليم هل ستكون هناك مشكلة ؟ وهكذا. 

كانت هذه هي الأسئلة التي توصّلت إليها من خلال خبرتي، وما زلت أواجه الجديد وأتعلّم كل يوم، وبالتأكيد أن هناك أسئلة أخرى علىّ أن أسألها ولكن لم أتوصّل إليها بعد، فهل هناك أسئلة غير تلك توجّهها إلى العميل قبل أن تبدأ العمل؟