من حق أصحاب المشاريع اختيار أفضل مستقل يصلح للعمل على مشاريعهم، ومن حقنا نحن المستقلون أن نختار أفضل العملاء للعمل معهم، وقد يظن المستقل الجديد أنه لا يمتلك الحق أو الوسيلة للتفريق بين العميل الجيد والسيء.

وأعني بالعميل السيء من يماطل في استلام المشروع، أو يطلب تنفيذ أشياء كثيرة غير المتفق عليها، أو يتأخر في الرد على المستقل ويتعامل باستهتار وقلة احترام، أو يعمل مشروع وليس لديه الرغبة في توظيف أي شخص.

عبر خبرة امتدت لأكثر من خمس سنوات، تعلمت فيها الكثير عن التفرقة بين أصحاب المشاريع، ومازالت أقع في الفخ بين الحين والآخر، ولكن أقل من السابق، سأشارككم ملخص تجاربي.

معدل التوظيف

الكثير من أصحاب المشاريع يقومون بعمل عدة مشاريع قد يحصلون فيها على أعمال مجانية تحت مسمى العينة للتأكد من مؤهلات المستقل للعمل، ومن ثم يلغون المشاريع ولا يوظفون أي شخص، بعد أن يكونوا استلموا عينات كثيرة مختلفة من أكثر من مستقل مجانًا.

هذا النوع السيء من العملاء يمكنكم اكتشافه من خلال معدل التوظيف، الذي يوفره موقع مستقل في حساب صاحب المشروع، أقل من ٩٠٪، لا يمكنكم الوثوق فيه، يجب أن يكون معدل توظيفه عالي لضمان جدية العميل.

طريقة تعامل العميل في بداية المشروع

لو وجدتم العميل يفاصل في قيمة المشروع المتفق عليها من البداية، مع عدم وضوح تفاصيل المشروع وتحديد المطلوب من المستقل، وقد تكون بعض الطلبات الإضافية مقبولة، ولكن كثرة الطلبات الإضافية على العمل الأساسي غير مقبول.

والآن من خلال خبراتكم وتعاملكم، هل تمتلكون معايير معينة للتفرقة بين العميل الجيد والسيء! وهل تتفقون مع المعايير التي ذكرتها في المساهمة؟