يمتلك الكثير من الشباب والمراهقين هواتف ذكية، وقليلين يمتلكون أجهزة حاسوب أو لابتوب، والسؤال هل يمكن استخدام الهاتف فقط لبداية العمل الحر!

جال في خاطري هذا السؤال وأنا أحاول نُصح أحد أفراد أسرتي، لاستثمار وقته وهاتفه الذكي للعمل في فصل الصيف، وهو شاب في الثانوية العامة وعمره يسمح بذلك.

فخطرت على ذهني بعض الأفكار من خلالها يمكن له الربح من العمل الحر، باستخدام هاتفه فقط كبداية، وأيضًا سيقضي فيه وقتًا ممتعًا.

كتابة المقالات

أسهل وأفضل فكرة، هي كتابة المحتوى، ولا تحتاج سوى برنامج word على الهاتف، وتعلم قواعد اللغة العربية في الإملاء والنحو وإتقان ترتيب الأفكار، وهناك أصحاب مشاريع لا يطلبون خبرة عالية أو سن معين، وقد يكون المقابل زهيد في البداية، ولكنه مقابل مادي جيد، ويمكن توفيره لشراء لابتوب بعد مدة والعمل من خلاله لتحقيق إنتاجية أعلى.

وإن امتلك الشاب مهارة جيدة في لغة أجنبية، يمكن أن يُقدم على مشاريع الترجمة.

الربح من التصوير

يوفر موقع clickasnap، إمكانية التقاط الصور عبر كاميرا الهاتف ورفعها على الموقع، وكلما جاءت عليها مشاهدات ستحصل على مُقابل مادي، وتلك الفكرة بسيطة لأن الشباب يعشقون التقاط الصور المبتكرة والتي تحمل فكرة جديدة.

التصميم

بالطبع يحتاج التصميم إلى جهاز بإمكانيات عالية، ولكن اليوم تتوفر بالهواتف تطبيقات جيدة للتصميم مثل canva، ومع وجود الشغف اللازم والجهود الإبداعية، يمكن إنتاج تصميمات رائعة، ويمكن للشاب التقدم على مشاريع تصميم شعارات وتصميم صور حسابات شخصية، أو عمل موشن جرافيك باستخدام تصميمات موجودة بالفعل وليس عليها حقوق نشر.

يمكن له أيضًا عمل تصميمات قمصان وبيعها على أمازون.

المونتاج

لا تتطلب مشاريع المونتاج الكثير من الإمكانيات، والعديد منها يحتاج فقط إلى تقطيع للمقاطع ولصقها مع بعضها بشكل جميل، وهذا يمكن عمله من خلال تطبيقات الهاتف وحده، أذكر من أمثلة تطبيقات المونتاج الجيدة والسهلة، تطبيق inshot.

العمل على أمازون كيندل

إن امتلك الشاب مهارات جيدة في التأليف أو التصميم، يمكن له استثمار وقته في العمل على أمازون كيندل، وتوجد مجالات عديدة يمكن إتمامها من الهاتف فقط، مثل عمل كتب الأطفال، أو المذكرات الشخصية التي تحمل عناوين جيدة وتصميمات مبهرة، أو كتابة القصص القصيرة.

تناسب تلك الأفكار جمع الفئات العمرية الراغبين في بداية حياتهم العملية.

ولكن طرأ إلى ذهني سؤال هل استخدام الهاتف في العمل سيؤثر سلبا على المستقل أم يمكن ذلك في مجالات محددة؟