في يوم ما أرسل لي صديقي دعوة للتسجيل في مؤتمر يجمع فيه أشهر رواد الأعمال، وقال لي: إنه سجل في المؤتمر ويطلب مني أنا أيضاً أن أسجل وأحضر معه المؤتمر.وصادفت الكثير من رواد الأعمال الذين كنت أحلم بمقابلتهم والتحدث معهم للاستفادة بخبرتهم وسؤالهم على بعض الأسئلة في المجال، وعندما بدأ المؤتمر أخذ بعض رواد الأعمال يصعدون على المسرح والتحدث عن بعض المواضيع الخاصة بريادة الأعمال ويتحدثون عن تجاربهم الشخصية، ولفت انتباهي أحد رواد الأعمال بلباقته وخبرته الكبيرة، وفور الانتهاء من المؤتمر ذهبت إليه سريعاً لأتحدث معه حول موضوع كنت دائماً أفكر فيه وأبحث عن إجابة عليه وهو كيف يحقق أصحاب المشاريع التوازن بين السيولة النقدية وتطوير المنتجات؟

يعتبر تحقيق التوازن بين توفير السيولة النقدية وتطوير المنتجات حيث يشكل هذا تحدًا كبيرًا أمام الشركات، وبعد أن تعرفنا على بعضنا البعض صار بيننا حديث وحوار شيق

وقال لي إنه يجب على الشركات أن تجد توازنًا بين توفير السيولة النقدية اللازمة لتشغيل العمليات اليومية وتطوير منتجاتها وخدماتها لتلبية احتياجات العملاء وتحقيق النمو.

لكن السؤال الذي يطرح نفسه، ما هي الطرق التي يقوم بها أصحاب المشاريع والشركات باتباعها لتحقيق هذا التوازن؟

كانت الإجابة من طرفه أن الطرق التي يمكن اتباعها لتحقيق التوازن بين توفير السيولة النقدية وتطوير المنتجات:

1- تحديد الأولويات: يجب أن تحدد الشركة الأولويات في الاستثمار والتطوير، وذلك عن طريق تحديد الاحتياجات الأساسية لتشغيل العمليات اليومية وتحديد الاستثمارات الضرورية لتطوير المنتجات.

2- توفير التمويل: يجب أن تسعى الشركة لتوفير التمويل اللازم لتطوير المنتجات، وذلك عن طريق تحديد مصادر التمويل المتاحة، مثل القروض ورأس المال الاستثماري والاستثمارات الخارجية.

3- التعاون والشراكات: يمكن للشركات البحث عن فرص التعاون والشراكات مع شركات أخرى، وذلك لتقسيم تكاليف التطوير وتقليل الضغط على السيولة النقدية.

4- الاستثمار الذكي: يجب على الشركات اتخاذ قرارات استثمارية ذكية، وذلك عن طريق تحليل البيانات وتقييم الفرص الاستثمارية المتاحة، وتحديد الاستثمارات التي تحقق أعلى عائد على الاستثمار.

بشكل عام، يجب أن تسعى الشركات لتحقيق التوازن بين توفير السيولة النقدية وتطوير المنتجات، وذلك عن طريق تحديد الأولويات وتوفير التمويل والاستثمار الذكي والتحول الرقمي والتعاون والشراكات.

برأيك، هل في ظل الظروف الاقتصادية الحالية أصبح الوضع مستحيل حدوثه دون تأثير حدوث شيء على الآخر؟