يعرف العالم ككل موجة غلاء أسعار أو ما يعرف بالتضخم, ونحن لسنا استثناء في منطقتنا العربية من الموجة وربما تأثرنا بشدة بسبب ضعف القدرات الشرائية منذ البداية, فالراتب لدى الأغلبية محدود وبالكاد يكفي لسد الحاجات الأساسية.

ما هو التضخم؟

باختصار شديد هو الارتفاع الشامل لأسعار أغلب السلع والخدمات, بعبارة أخرى غلاء المعيشة ككل.

مثلا شخص بعام 2021 كان معتادا على الذهاب للسوق بعشرين دولارا بجيبه قصد شراء الخضروات وبعض اللحم والخبز ومواد أخرى أسبوعيا, الآن بعام 2022 هو بحاجة لأخذ 22 دولارا معه كي يتمكن من شراء نفس سلة المشتريات الأسبوعية التي اعتاد على شرائها, بزيادة دولارين.

لحساب نسبة تضخم سلة مشترياته:

سعر سلة المشتريات بأبريل 2021 هو 20 دولارا,

سعر سلة المشتريات بأبريل 2022 هو 22 دولارا,

((22-20)/20)*100=10%

نسبة التضخم للسلة هي 10 بالمائة من أبريل الماضي لأبريل اليوم.

كورونا:

أسباب التضخم اليوم عديدة ومتعددة, ولكن من أهمها تداعيات كورونا إذ أدى الإغلاق الشامل لفترة طويلة من الزمن بالشركات إلى عدم القدرة على تلبية حاجيات الناس من السلع, هذا بالإضافة لإفلاس شركات أخرى وخروجها من السوق, مما أدى بأن يفوق الطلب العرض.

الحرب:

تداعيات كورونا تحتاج لسنوات كي يشفى منها الاقتصاد العالمي, إلا أن ما أزم الوضع أكثر فأكثر هو الحرب الدائر رحاها اليوم بين الروس والأوكرانيين, هناك مشاكل غاز ونفط وعقوبات فك الارتباط بالاقتصاد الروسي الذي يساهم بشكل مباشر وغير مباشر في الاقتصادات العالمية, أيضا توقف أوكرانيا عن تصدير منتجاتها المهمة للعالم كالقمح.

تقوقع الصين:

من بين الأسباب الخفية والتي سيكون لها تأثير كبير وعميق على الاقتصاد العالمي, هو تقوقع الصين الغول الاقتصادي على نفسه, لقد أغرقت الصين السوق العالمي في السنوات الفارطة بمنتجاتها منخفضة التكلفة, الآن هناك مشاكل عدة داخلية وخارجية مع الولايات المتحدة, تركز الصين اليوم على السوق الداخلي أكثر من الخارجي.

الجفاف:

يمكن أن أضيف هنا موجات الجفاف التي أصابت بعض المناطق بالعالم ومنها منطقة شمال افريقيا, حيث أثر الجفاف على المحصول الزراعي وتربية المواشي مما أدى لارتفاع أسعار العديد من المنتجات الأساسية.

....

تأثرت أوروبا وأمريكا بموجات التضخم ولكن مواطنيها قادرون على مواجهة هذا التضخم كون الرواتب مرتفعة وتكفي لسد الحاجات, ورغم أن نسبة التضخم بأمريكا تفوق مثيلتها بدول عربية عدة, إلا أن المواطنين بالمنطقة العربية تأثروا بشدة بموجات الغلاء كون الرواتب هزيلة منذ البداية وأي غلاء بسيط يعتبر جد قاس على الجيوب.

الآن لنطرح بعض الأسئلة المصطنعة المتكلفة كما هي عادتنا بحسوب: ترى هل أثرت موجة الغلاء على معيشتك؟ ما نسبة تضخم بعض المنتجات لديك؟ ما المنتجات التي قررت التخلي عنها؟ هل تأثر مشروعك إن كان لديك مشروع؟ شخصيا تأثر مشروعي بشكل بالغ جدا بغلاء بعض المواد الأولية.